أكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال لقائه النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني السعي للوقوف مع ليبيا حتى تحقيق استقرارها وعودتها لمقدمة الصف الإفريقي.

وقال رئيس جنوب إفريقيا خلال اللقاء الذي جرى على هامش قمة بريكس بجنوب إفريقيا أن ليبيا وقفت مع جنوب إفريقيا عندما كانت بحاجة للدعم، مضيفا نسعى اليوم للوقوف مع ليبيا حتى تحقيق استقرارها وعودتها لمقدمة الصف الإفريقي.

وأعرب رئيس جنوب إفريقيا، عن سعادته بعودة ليبيا إلى دورها القيادي في القارة، ومشاركتها ذات القيمة الخاصة في أعمال هذه القمة العالمية، والمواعيد الإفريقية الأخرى.

وأكد رئيس جنوب إفريقيا الاهتمام الذي توليه بلاده بليبيا؛ التي ارتبطت معها بتاريخ من الصداقة والتكامل التاريخي.

وأشار الكوني إلى حاجة ليبيا للاستفادة من نموذج جنوب إفريقيا في تجاوز الأزمات والجروح التاريخية والتفرقة العنصرية، ونجحت في خلق دولة وطنية مستقرة وفائقة التطور.

وبين الكوني أن دعم جنوب إفريقيا لجهود الدولة الليبية في تحقيق الاستقرار وتجاوز الأزمات الحالية، سيكون له مردوده التاريخي في تعزيز التكامل والشراكة الاستراتيجية المتجذرة في عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين.

ووعد رامافوزا بزيارة قريبة الى ليبيا لبحث آفاق تفعيل التعاون الاقتصادي والاستراتيجي وخلق مسارات من التكامل تنتظرها القارة.