قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر, خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد انعقد, اليوم الجمعة 26 أكتوبر 2018, بدار الضيافة بقرطاج إن تونس لن تكون أرضا تقام عليها منصّات ومخيّمات اللاجئين.

كما أكد يونكر أن تونس ستكون قريبا خارج القائمة الرمادية المتعلّقة بالملاذات الضريبية, مضيفا أن الإتحاد الأوروبي سيدعم التوجّهات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف.

كما أكد رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يدعم تونس لتطبيق الإصلاحات الضرورية, معلنا في الأثناء فتح برنامج لفائدة الشباب بزيادة عدد الطلبة في إطار برنامج "أوروبا المبدعة, إيراسموس".

وفي سياق متصل, أشار يونكر إلى أنه سيتم إدراج تونس في برنامج الحماية المدنية الأوروبية خاصة بعد التغيّرات المناخية التي تشهدها المنطقة.

ويؤدي رئيس المفوضية الأوروبية زيارة عمل إلى تونس انطلقت, أمس الخميس, وتنتهي اليوم الجمعة, التقى خلالها برئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان محمد الناصر.

وأبرمت تونس مع المفوضية الأوروبية خلال هذه الزيارة 4 اتفاقيات تعاون بقيمة 270 مليون يورو في مجالات التنمية والمالية والعدالة والطاقة والصناعة والجباية والتصدير والطاقة, أي ما يعادل 900 مليون دينار تونسي.

وتعهّد رئيس المفوضية الأوروبية, خلال لقاء جمعه برئيس البرلمان بالتزام الإتحاد الأوروبي بمواصلة تقديم الدعم المالي إلى تونس.

وأكد يونكر أن تونس ستحصل على دعم مالي يناهز 300 مليون أورو سنويا لمواجهة تحدياتها الإقتصادية والإجتماعية.