دعا ابراهيم بوغالي، رئيس البرلمان الجزائري، اليوم الثلاثاء، الى دعم وتوسيع صندوق مكافحة وباء كوفيد-19، التابع للإتحاد الإفريقي والذي ساهمت الجزائر في انشائه. وهذا خلال مشاركته في مؤتمر رؤساء البرلمانت الأفارقة بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وأوضح البرلمان الجزائري أن هذه الدعوة أتت، ليكون الصندوق أداة رصد تمكن الدول الإفريقية من الانتقال  من الوقاية والاستشعار إلى التدخل الاستباقي وبالسرعة التي تقتضيها التحديات، وهذا لواجب التضامن الأفريقي.

وفي هذا الإطار، شدد بوغالي في تدخله أثناء حلقة نقاش حول "تمويل الاستجابة الإفريقية للجائحة الضرورات التشريعية والتدخلات"،على ضرورة "تحضير المنظومة الصحية في القارة السمراء للتعاطي مع مثل هذه الأوبئة،وهذا عبر استراتيجية تعطي الأولوية للإنفاق الصحي وإنتاج اللقاحات محليا واعتماد الرقمنة في المجال الصحي".

كما أكد رئيس البرلمان الجزائري، أن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية، وكذا الوكالة الإفريقية للأدوية التي "تأْمل الجزائر في احتضان مقرها، سيلعبان دورا محوريا في ذلك".

إلى جانب إضفاء لمزيد من عوامل النجاح في مكافحة الوباء، أبرز رئيس البرلمان أن "تطلع الدول الإفريقية إلى أن تحظى البنية التحتية في القارة للرعاية الصحية من خلال تمويل البنك الإفريقي".

كما تطرق إلى مجمل المبادرات المقترحة، ويتعلق الأمر أساسا بـ "الاستثمار المكثف في قطاع الصحة، إصدار قوانين تحفيزية لتمكين موظفي الصحة من العمل في أحسن الظروف."