أنطقت صباح اليوم الثلاثاء، بتونس العاصمة فعليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفيلم التراث «ذاكرة المتوسط» ،ليتواصل إلى غاية 10 مايو من الشهر الجاري، بتنظيم من جمعية التوثيق السمعي البصري لتراث البلاد التونسية بدعم من وزارة الثقافة وبمساهمة جمعية منتدى الثقافة والابداع.

وسيقع عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تتناول ذاكرة شعوب و ثقافات المتوسط بفضاء دار الثقافة ابن رشيق ودار الثقافة ابن خلدون المغاربية بالعاصمة تونس وبدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرتوبدار الثقافة منزل بورقيبة وبدار الثقافة رأس الجبل (شمال تونس) وكذلك بالمركز الثقافي نيابوليس بنابل(شمال شرقي تونس).

و تسترجع هذه الولايات و على امتداد خمسة أيام أفلاما للهواة و أخرى للمحترفين من السينمائيين التونسيين والأجانب ضمن مسابقتين، تضمّ لجنة تحكيمها ستضم نورة البورصلي واحمد قضوم (تونس) وفرنسوا وقالو (فرنسا) وعزالدين شلح (فلسطين) واحمد بوغابة (المغرب). حيث سيتم المراوحة بين الفيلم القصير والفيلم الطويل من بين الافلام المقدمة، كما سيقع المزج بين مختلف الأجناس بالنسبة للدورة الثانية من «ذاكرة المتوسط» .

و من المنتظر أن تكرّم هذه الدورة شخصيات من الذاكرة التونسية وهم الفنانة جليلة بكّار والدكتور جمعة شيخة والدكتور هادي سليم.كما تتضمن برمجة الدورة الثانية من المهرجان الدولي لفيلم التراث، ندوة حول «سينما التراث من الفكرة الى الانجاز الفعلي». بالاضافة الى درس نموذجي في كتابة سيناريو أفلام التراث بإشراف مختص فرنسي في ثلاثة معاهد مختلفة تدرس تقنيات السينما.

المعارض والزيارات ستكون حاضرة في هذا المهرجان بالاضافة الى عرض موسيقي يؤمنه الفنان ياسر الجرادي
وبخصوص

نبذة عن الشخصيات المكرّمة خلال هذه الدورة:

الفنانة جليلة بكّار

ولدت بمدينة تونس في 23 نوفمبر سنة 1952, هي ممثلة مسرحية و سينمائية و كاتبة درامية تونسية. إلتحقت بمسرح الجنوب بڨفصة سنة 1973 شاركت في تأسيس المسرح الجديد بتونس سنة 1976 و شركة فاميليا للإنتاج مع الفاضل الجعايبي سنة 1993،شاركت كشخصية وطنية مستقلة في تركيبة الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة و الإصلاح السياسي و الأنتقال الديمقراطي سنة 2011.

الدكتور جمعة شيخة

جمعة بن الصادق بن محمّد بن شيخة من مواليد جزيرة قرقنة شرقي البلاد التونسية،ولد في 1 مارس 1944، استاذ تعليم عالي والمختص في الحضارة والأدب وهو على اطلاع وثيق بتطورات تاريخية هامة في الشرق والغرب وهو مؤسس ومدير مجلة دراسات أندلسية التي تضم في هيئة تحريرها نخبة من المفكرين والأكاديميين العرب والدوليين .و له العديد من الأعمال الأكاديمية و الدراسات في لأدب والحضارة في الأندلس و المنهجيّة وتحقيق التّراث و تاريخ العلوم.

الدكتور هادي سليم

جامعي ومؤرّخ تونسي من مواليد سنة 1949 بالكبّارة من ولاية القيروان. يشغل اليوم منصب أستاذ التاريخ المعاصر بالجامعة التونسية. في الحقيقة، له العديد من الإصدارات في نفس الاختصاص، التاريخ، منها: النشاط الصهيوني بتونس (1897 1948) (2001)، ونقابات الأعراف التونسيين (1932 1955) ( 1983) و انتفاضات الفلاحين في تاريخ تونس المعاصر .