قالت صحيفة ذا تليجراف البريطانية إن حقق ماتيو سالفيني وزير الداخلية الإيطالي فد حقق انتصارا آخر بعد أن أقر البرلمان مشروع قانون أمني يهدد قادة سفن الإنقاذ المهاجرين بغرامات تصل إلى مليون يورو إذا دخلوا موانئ إيطاليا دون إذن.

وإقرار مشروع القانون يعزز الموقف القوي لنائب رئيس الوزراء الذي جعل من مكافحة الهجرة من شمال أفريقيا إحدى أولوياته الرئيسية منذ توليه السلطة في الصيف الماضي.

والإجراء الأمني يعني أن القائمين بسفن المنظمات غير الحكومية التي تنقذ طالبي اللجوء في البحر الأبيض المتوسط ويحاولون نقلهم إلى ميناء إيطالي سيواجهون غرامات تصل إلى مليون يورو، بالإضافة إلى القبض عليهم واحتجاز سفنهم.

وهذه زيادة كبيرة في الغرامة التي كانت تبلغ في السابق   50 ألف يورو والتي تم تقديمها في فاتورة أمنية سابقة، تم إقرارها في ديسمبر.

وحصل مشروع القانون الجديد الذي يمنح سلطات إضافية للشرطة أيضا على موافقة بعد اجتياز تصويت بالثقة في مجلس الشيوخ  -الغرفة الأعلى من البرلمان- مساء الاثنين، وصوت 160 نائبا لصالح مشروع القانون بينما عارضه 57 نائبا وامتنع 21 نائبا عن التصويت.

وقد وافق مجلس النواب بالفعل على القانون. 

فشل تهديد بتمرد من قبل أعضاء يميلون إلى اليسار من حركة الخمس نجوم  -شريك السيد سالفيني في التحالف- ولم يتحقق.

وقال سالفيني  -الذي يشغل أيضًا منصب وزير الداخلية ورئيس حزب الرابطة اليمينية المتشدد- "المزيد من القوة لقوات النظام، والمزيد من الضوابط على الحدود، والمزيد من الضباط للقبض على المافيا وأعضاء في كامورا -المافيا المتمركزة في نابولي-".

وأضاف اشكركم  "أنتم الإيطاليين" وكذلك "السيدة العذراء مريم".

وقال معارضو سالفيني إن القانون الجديد يقوض حقوق الإنسان ويضطهد الأشخاص ويعيق حقهم قانوني في الفرار من العنف والفقر.

تم انتقاد المراسيم الأمنية من قبل مجلس أوروبا والأمم المتحدة وكذلك المنظمات الإنسانية غير الحكومية التي تنشر قوارب إنقاذ في البحر المتوسط لإنقاذ الأشخاص الفارين من ليبيا.

وفي إيطاليا وصف الحزب الديمقراطي المعارض القانون الجديد بأنه "وحشي" ، قائلاً إنه "يجرم من ينقذون أرواحًا بشرية في البحر".

لكن موقف سالفيني الثابت تجاه المهاجرين واللاجئين قد حقق أرباحًا كبيرة في استطلاعات الرأي، حيث أشار أحدثها  إلى أن حزب الرابطة حصل الآن على دعم 38٪ من الإيطاليين.

هذا ارتفاع حاد من نسبة 17٪ التي فاز بها الحزب في الانتخابات العامة العام الماضي.

وفي الوقت نفسه تمكن قارب صيد على متنه 48 مهاجرا من الوصول إلى جزيرة لامبيدوسا في جنوب إيطاليا بعد أن انطلق من ساحل ليبيا.

وقال بعض الناجين للسلطات الإيطالية إن بعض المهاجرين ماتوا خلال الرحلة  بمن فيهم طفل يبلغ من العمر خمسة أشهر.

وكان من بين الناجين 27 امرأة  ثلاثة منهن حوامل. وقالت جمعية خيرية بالكنيسة البروتستانتية تعمل في لامبيدوزا إن المهاجرين من مالي وتونس وساحل العاج.