بدأت صباح اليوم الجمعة بمركز بنغازي الطبي فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها قسم النساء والتوليد حول أساسيات الإسعافات الأولية في حالات الولادة الحرجة.

ونقل المركز في بيان له عن رئيسة قسم النساء والتوليد الدكتورة نجاة الهوني،قولها أن الدورة ستستمر على مدى يومين وتتضمن محاضرات علمية ومهارات سريرية تستهدف تدريب (60) طبيباً وطبيبة من الأطباء الجدد وتزويدهم بالمهارات اللازمة في كيفية إسعاف حالات الولادة الطارئة والحرجة لضمان ولادة آمنة للأمهات والأجنة.

وأشارت الهوني،إلى أن الغرض من هذه الدورة تحديث معلومات الأطباء وتعليم مهارات جديدة لاستقبال الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها، لكي تكون ولادة آمنة بالنسبة للأم والجنين، وستكون هذه الدورة على مدار يومين من التاسعة صباحًا محاضرات علمية حتى الساعة الثانية عشر ظهراً ، ومن الساعه الثانية بعد الظهر حتى الساعة الخامسة مساءً مهارات سريرية .

وأضافت الهوني،أن هذه الدورة تتضمن جدول يجب على كل طبيب وطبيبة إقامة هذه المهارات بالقسم على فترة شهرين لحضور الامتحان والحصول على شهادة مختومة من القوى العاملة بنغازي،ومن الجمعية الليبية لطب الطوارئ.

وفي السياق نفسه قال البروفسور في قسم النساء والولادة الدكتور خليل اقنيبر "قمنا ببرامج تدريبية للطلبة في الفترة الأخيرة تكرم مركز بنغازي الطبي بقبول حوالي 60طبيبة جديدة فنحن قسمنا التدريب إلى ورش عمل تنقسم إلى قسمين بالنسبة للقسم والتعريف بالحالات الحرجة وكيفية التعامل مع المريضة وبدأنا أخذ المعلومات من المريضة نقلاً إلى معالجة الحالات التي لديها مضاعفات، وهذا الجزء الأول والجزء الثاني كان ورشة عمل مجرد أن تبدأ الطالبة في العمل".

وأضاف قنيبر،"على هامش المؤتمر نظمنا برنامج كتاب علمي بحيث إن الذي يحضر ورشة العمل يجب عليه أن يقوم بتعبئة هذا الكتاب بنشاطات علمية لحضورهم للعمليات وحضورهم لمعالجة الحالات الحرجة للتأكيد".

وتابع "في نهاية الكورس الأول سوف نقوم بإجراء امتحان لهم ليعرفوا أن هناك فرقاً كبيراً مابين حالتهم أو مدى إدراكهم ماقبل الدورة إلى مابعد الدورة التدريبية، وهذه خطوة جيدة تكون فيها الاستفادة للطبيبات المستجدات في القسم".