تستمر محاضرات دورة نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)، يومي السبت والأحد من كل أسبوع في شهر اغسطس الحالي بعدة مدن ليبية، بالإضافة إلى دول عربية وأخرى أجنبية، وذلك ضمن مبادرة تعطى فيها الدورة بالمجان عبر شبكة الإنترنت (أون لاين)، من قبل الدكتور الليبي محمد عبدالسلام امويمة، (مدرب و خبير في اختبار الآيلتس). 

انطلقت الدورة السبت بعد التنسيق مع جهات عامة في عدة مدن ليبية منها:(اجدابيا، البريقة، بنغازي، زليتن، سرت)، بالإضافة إلى عدة دول عربية وأخرى أجنبية منها :(فلسطين ،العراق، مصر، سلطنة عمان، السعودية، بريطانيا، اسبانيا، كندا، امريكا، ماليزيا، ايطاليا ). 

أوضح الدكتور محمد امويمة من مدينة اجدابيا ومقيم حالياً في مدينة (مانشستر البريطانية)، منذ سنة 2010، ان " هذا الكورس يأتي ضمن مبادرة شخصية من أجل تقديم شيء ولو بسيط إلى أبناء بلدي في مدينة اجدابيا خاصة وليبيا بصفة عامة وذلك من أجل تحسين صورة الليبيين المقيمين منذ سنوات في الخارج، لدى الشعب الليبي خصوصاً بعد ثورة فبراير ورجوع بعض السياسيين الليبيين من الخارج الذين شاركوا في ما وصل إليه حال المواطن من سوء ".

وأضاف امويمة في تصريح لـ" بوابة افريقيا الاخبارية "، ان "الفئة المستهدفة في الدورة هم الطلبة الليبيون والعرب الذين لديهم قرار إيفاد للدراسة في الجامعات الدولية بالخارج في بريطانية وامريكا من طلبة ماجستير ودكتوراه في جميع التخصصات العلمية، والذين تواجههم عقبة اجتياز اختبار (الآيلتس).

ومن جانبه أكد مدير المركز الثقافة ومنسق الدورة في مدينة اجدابيا، حسن المشيطي، "ان الدورة لقيت إقبالا كبيرا في مدينة اجدابيا، وذلك نظراً لأهميتها، حيث وصل عدد الأشخاص المسجلين في الدورة 90 شخصا، تم تسجيلهم خلال فترة لم تتجاوز الأسبوعين، الأمر الذي دعا إلى تجهيز قاعتين بالإنترنت الأولى في المركز الثقافي اجدابيا والثانية في مستشفى الشهيد امحمد المقريف وقد أعطيت الأولوية للطلبة من خريجي الجامعات وموظفي الشركات الذين لديهم قرار إيفاد للدراسة في الخارج، بالإضافة إلى الأطباء بمستشفى امحمد المقريف باجدابيا ".

تابع امويمة، بانه منذ سنة 2014، يواجه قرابة 75 % من الطلبة الليبيين الذين تحصلوا على إيفاد للدراسة في الخارج، عقبة اجتياز اختبار (الآيلتس)، ما حال دون إكمال دراستهم بالجامعات الدولية .

هذا الأمر دفع بالكثير من طلبة الايفاد بالخارج للالتحاق بدورة (الآيلتس) عندما تم الاعلان عنها، كما تؤكد المعيدة بقسم اللغة الانجليزية بجامعة اجدابيا، عفاف حسين غيث حديث لـ" بوابة افريقيا الاخبارية"، ان حضورها للدورة يرجع لسببين "الأول حصولي على قرار إيفاد للدراسة بالخارج وهو الأمر الذي يمكنني من اجتياز اختبار القبول بنجاح في احدى الجامعات البريطانية أو الامريكية، الأمر الآخر في حال اكمال دراستي داخل ليبيا سترفع الدورة من مستوى وبذلك يسهل عليه فهم الكثير من المصطلحات الانجليزية في مجال اختصاص دراستي".

ويشار إلى ان دورة (IELTS)،(نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي ..الآيلتس)، تدرس في المعاهد البريطانية بقيمة 800 بوند اي ما يعادل 8000 دينار ليبي.