نشر معهد الاقتصاديات والسلام ،تقريره السنوي حول الحوادث الإرهابية لعام 2013،حيث احتلّت ليبيا المركز الخامس عشر بين الدول الأكثر تضررًا من حيث الخسائر والحوادث الإرهابية و عدد الحوادث والوفيات والمصابين والخسائر في الممتلكات.التي طالت 162.

و أشار التقرير أن ليبيا احتلت المركز الخامس عشر بـ 226 حادثًا و121 قتيلاً و151 مصابًا وتدمير 103 من الممتلكات، وحققت ليبيا 6.25 نقاط من عشر نقاط تحصل عليها الدول الأكثر تضررًا ،مشيرا في ذات السياق إلى ارتفاع نسبة الوفاة جرَّاء العمليات الإرهابية حول العالم في العام 2013 بنسبة 61 %، وهي زيادة بمقدار خمسة أضعاف عن عام 2000، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ووقّعت 80 % من حالات الوفاة جراء الإرهاب والبالغ عددها 17.958 حالة في خمس دول هي الدول الخمس الأولى المتضررة من الإرهاب «العراق، أفغانستان، باكستان، نيجيريا، سورية».

وعرّف التقرير الإرهاب بـ"التهديد أو استعمال للقوة غير الشرعية والعنف من قبل ممثل غير تابع للدولة لتحقيق هدف سياسي أو اقتصادي أو ديني أو اجتماعي، أو تحقيق هدف اجتماعي عن طريق الخوف والإجبار والترهيب".

وحلّ العراق بالمركز الأول في المؤشر برصيد عشر نقاط، وسورية بالمركز الخامس بـ8.12 نقطة، اليمن في المركز الثامن برصيد 7.31 نقطة، مصر في المركز الـ13 برصيد 6.50 نقطة، لبنان بالمركز الـ14 برصيد 6.40 نقاط، والسودان بالمركز الـ19 برصيد 5.77 نقطة.

أما أقل الدول فى الحوادث الإرهابية، والتى لم تحصل على أى نقطة فكان من بينها: بنين وبوتسوانا وكوستاريكا وكوبا وجيبوتى وفينلندا والجابون وغانا وجامبيا وكوريا الجنوبية وجاميكا ومنغوليا وولاتفيا وقطر وعمان ونيوزيلاندا وملاوى وكوريا الشمالية وبولندا وغينيا بيسوا.
و جاءت بريطانيا فى المرتبة الـ 27، والولايات المتحدة الـ 27، وإيران، الـ 28، وإسرائيل الـ 32، والسعودية فى المرتبة الـ55. وعلقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على نتائج المؤشر، وتحدثت بشكل خاص عن الدول الخمس الأولى، وهى العراق وأفغانستان وباكستان ونيجريا وسوريا، وقالت إن كل دولة منها شهدت زيادة كبيرة فى العنف فى السنوات الأخيرة. ووفقا لتقرير معهد الاقتصاديات والسلام الذى أصدر هذا المؤشر، فإن العراق شهد زيادة 162% فى العنف من عام 2012 إلى عام 2013.
وجدير بالذكر أن تلك الأرقام خاصة بعام 2013، أى أنها لا تشمل العنف الدراماتيكى الذى شهده العام الحالى، ولذلك فإن مؤشر العام القادم لن يتضمن تحسنا فى الوضع فيها.
ومن نتائج المؤشر أن الدول الأعضاء فى منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى تعانى من أقلية طفيفة من خسائر الإرهاب. فقد شهدت تركيا عام 2013، 34 هجوما أودى بحياة 57 شخصا، وهى الأعلى بين الدول الأعضاء فى تلك المنظمة. بينما شهدت الولايات المتحدة تسع حوادث أودت بحياة ستة أشخاص..
وشهدت بريطانيا 133 حادثا، لكن أغلبها صغيرة فى إيرلندا الشمالية وخلفت ثلاث قتلى فقط. ورأت واشنطن بوست أن نتائج المؤشر قد تكون مثيرة للجدل إلى حد ما، لأنه لا يوجد تعريف عالمى مقبول للإرهاب، وقد أصبح الإرهاب مسيسا إلى حد كبير فى السنوات الأخيرة.
وقد استخدم المؤشر التعريف التالى للإرهاب: "التهديد أو الاستخدام الفعلى للقوة غير القانونية والعنف من قبل طرف ليس بدولة لتحقيق هدف سياسى أو اقتصادى أو دينى أو اجتماعى من خلال الخوف والإكراه والترهيب".