أنجزت مجموعة الرأي الإعلامية بالاعتماد على خريطة الأخطار السياسية والأمنية دراسة حول الدول العربية الأكثر أمنا وأمانا للعام 2014، حيث جاء المغرب ضمن الدول العربية الأكثر أمنا وأمانا على سلم الدراسة بعد كل من قطر، والإمارات، والكويت، وعمان.

واستطاع المغرب بذلك أن يكون أول بلد مغاربي من حيث الأمان نظرا لليقظة الأمنية الدائمة وعدم تسجيل أي أحداث إرهابية أو أزمات اقتصادية أو اجتماعية .

وقالت الدراسة المعتمدة على دراسة صدرت في صحيفة الرأي، إحدى فروع مجموعة الرأي الإعلامية، أنها اعتمدت بالإضافة إلى مؤشر AON للارهاب على بيانات وزارات الخارجية الأجنبية، وخصوصا الولايات المتحدة الأميركية التي تقوم بتحديث تحذيرات السفر على رعاياها، إذ أشارت إلى أن عدم تسجيل أي أحداث إرهابية أو أزمات اقتصادية أو اجتماعية، مكن المغرب، من اعتلاء صدارة الدول المغاربية، من حيث الاستقرار الأمني.

وأضافت الدراسة أن المغرب يواجه الكثير من التحديات، أهمها مشكلات الفقر التي يمكن ان تكون لها تأثير على الناحية الأمنية وعلى ثقة المستثمرين في المغرب.

وتصدرت قطر قائمة ترتيب الدول الأكثر أمنا وأمانا عربيا تليها دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية والمرتبة الثالثة عادت إلى الكويت في حين حازت عمان على المرتبة الرابعة من حيث الأمن العربي أما الجارة الجزائر فجاءت بعد الأردن واحتلت المرتبة المرتبة التاسعة عربيا.

*موقع اليوم 24