كشفت دراسة حديثة، أن المغاربة من أكثر شعوب العالم سعادة وتفاؤلا وثقة في المستقبل، وأوضحت الدراسة التي أجراها معهد “جالوب وين” وكشف عن نتائجها مؤخرا، أن المغاربة يحتلون مراتب متقدمة من بين الشعوب الأكثر سعادة في العالم.
وبحسب معطيات الدراسة، فقد شملت 64 ألف شخص من 65 دولة من مختلف أنحاء العالم، احتل فيه المغاربة مراتب متقدمة كواحد من أكثر الشعوب سعادة وتفاؤلا بسنة 2015.

وفيما يتعلق بالرتبة، فقد احتل المغرب الرتبة الخامسة كأكثر الشعوب تفاؤلا والرتبة 13 كأكثر الشعوب سعادة من أصل 65 بلدا، وحلت دولة فيجي في الرتبة الأولى سواء كأكثر الشعوب سعادة وأيضا كأكثر الشعوب تفاؤلا بالمستقبل.

من جهة أخرى كشفت ذات الدراسة، أن بلدانا متقدمة كفرنسا وبلغاريا وهونغ كونغ واليونان تعتبر من بين الأكثر تشاؤما وتعاسة في العالم.

وبالنسبة للمغرب، غقد أوضحت الدراسة أنها شملت عينة تتكون من ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و65 عاما، اعترف أغلبهم بتفاؤلهم بمستقبلهم، كما أكدوا على ثقتهم في الاقتصاد وإمكانية ازدهاره في السنة المقبلة، بينما توقعت نسبة ضئيلة لا تتجاوز 10 في المائة أن ستعاني البلاد من صعوبات اقتصادية خلال السنة المقبلة.
وعلى مستوى مؤشرات السعادة فقد عبر 78 في المائة من المغاربة المستجوبين عن شعورهم بالسعادة، بينما عبر 16 في المائة عن حيادهم أي عدم شعورهم لا بالسعادة ولا بالبؤس، في حين لم يتجاوز عدد الذين يشعرون بالتعاسة نسبة 5 في المائة من بين مجموع المستجوبين.
ومن بين المعلومات أو المستجدات التي كشفتها الدراسة، كون أن أغلب الدول التي احتلت مراكز أولى كأكثر البلدان سعادة وتفاؤلا هي من البلدان السائرة في طريق النمو، بينما احتلت بلدان تصنف في خانة “الدول المتقدمة”، مراتب متأخرة، حيث حلت بلدان القارة الإفريقية عموما في المراتب الأولى كأكثر المناطق سعادة، في حين جاءت دول غرب أوروبا في مؤخرة الترتيب.