نشر ما يُسمى “المكتب الإعلامي لولاية برقة” عبر موقع “المنبر” صورا قال إنها من الملتقى الأول الذي كان بعنوان “خلافة على منهاج النبوة” في مدينة درنة بداية شهر نوفمبر 2014.
وجاء في منشور تمّ توزيعه على متساكني درنة “قام إخوانكم في الدولة الإسلامية بإقامة هذا الملتقى ليكسر الحاجز بين الدولة الإسلامية والمسلمين”، مؤكدا أنه في “نهاية الملتقى بايع جميع الحاضرين خليفة المسلمين أبا بكر البغدادي”.

وسبق أن أعلن متطرفون في مدينة درنة شرق ليبيا مبايعتهم لتنظيم “داعش”، في خطوة قال عنها التنظيم “إنّ دولته باقية وتتمدد”.

وقبل أيام نشر “المكتب الإعلامي لولاية برقة” عبر نفس الموقع صورًا لتسعة أفراد، قال إنهم نفذوا عمليات انتحارية ضد مواقع الجيش الليبي في بنغازي، الذي اقتربت قواته من تطهيرها من المتطرفين.

وأظهرت الصور المنشورة أن ستة من بين التسعة الانتحاريين أجانب، منهم أربعة تونسيين ومصريان، كما أشار الموقع إلى أسمائهم والمواقع التي استهدفوها بهجماتهم الانتحارية.

ويقوم تنظيم الدولة الإسلامية بتجنيد متشددي الميليشيات وتدريبهم على القتال من أجل تنفيذ عمليات إرهابية تحدث الفوضى في ليبيا وتهدد أمن دول الجوار التي كثّفت من درجة التأهب والرقابة على حدودها.

من جهته نشر “المكتب الإعلامي لولاية طرابلس”، منذ أسبوع، صورًا لمقاتلين قال إنهم أنصار “داعش” في إحدى مدن غرب ليبيا التي أطلق عليها اسم “ولاية طرابلس”، وقد كتب في وصف الصور: “أسود الخلافة في ولاية طرابلس”.

يشار إلى أنه بعد سقوط نظام العقيد القذافي تحولت ليبيا إلى قبلة لجماعات متشددة، ينتمي أغلبها إلى تنظيم القاعدة أو إلى الإخوان المسلمين، ووجدت هذه الجماعات دعما من دول مثل قطر وتركيا، وهو ما مكنها من تكوين ميليشيات واقتطاع أجزاء من الأراضي الليبية وإقامة كيانات صغيرة خاصة بها مثلما يجري في طرابلس على يد ميليشيا “فجر ليبيا”، أو في بنغازي على يدي ميليشيا “أنصار الشريعة” التي بايعت خلافة “داعش”.