نشر المكتب الإعلامي لما يعرف بـ"ولاية طرابلس" وهو فرع "داعش" في ليبيا و يتمركز بمدينة سرت (وسط) ،اليوم الاثنين ، صورا قال إنها لأقباط مصريين اختطفوا في المدينة ،وحمل التقرير المصوّر عنوان "الأسرى الصليبيون لدى الدولة الإسلامية" ،كما كتب على الصور "جنود "داعش" يأسرون 21 مسيحيا في أماكن متفرقة من ولاية طرابلس".

وكان 20 مصريًا في ليبيا اختفوا قبل عدة أيام، ولم تعلن أي من الجماعات الإرهابية مسؤوليتها عن اختطافهم، بينما قالت عناصر جهادية إنهم محتجزين من قبل تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا". و تحدّثت تقارير إخبارية مصرية ،إن الأقباط المصريين المختطفين في ليبيا جميعهم من محافظة المنيا، وتم التعرف عليهم، وأكد أهالي المختطفين في المنيا، أنهم لا يملكون أي معلومات عن ذويهم.

وكانت مصادر أمنية ليبية ،أكدت في وقت سابق ،اختطاف 13 عاملا مصريا مسيحيا بمدينة سرت، تابعين لقرية "العور" بمركز سمالوط التابع لمحافظة المنيا ،و ذكرت إن ميلشيات مسلحة متطرفة اقتحمت صباح يوم 03 يناير الجاري، مجمعًا سكنيًا يضم عددًا من المسيحيين المصريين بمنطقة الشعبية فى مدينة سرت غرب العاصمة الليبية طرابلس، واقتادت 13 مصريًا مسيحيًا، إلى مكان غير معلوم حتى الآن.

وأعلن تنظيم "داعش" عن نفسه رسميا في ليبيا، كاشفا عن توسيع عملياته في البلاد، ونشر صور قال إنها عمليات قامت بها عناصره ضد الجيش الليبي في منطقة الليثي، التي تعد آخر معاقله في مدينة بنغازي، وقال التنظيم، في بيان نشر على موقع تابع له، إن ما سماها "سرية القنص" التابعة له، قامت بقتل 12 عنصرا من الموالين للجيش الليبي بحي الليثي.