كشفت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن مقاتلي داعش يستهلكون "ريد بول" بشكل كبير، نظراً لاحتوائه على كمية مرتفعة من الكافيين والسعرات الحرارية.وتعبر مئات العبوات من مشروب الطاقة "ريد بول" يومياً إلى مقاتلي داعش في العراق وسوريا عبر شاحنات قادمة من تركيا من أجل الحفاظ على نشاطهم وتركيزهم خلال المعارك.

ووفقاً لبيانات نشرت في أنقرة الأسبوع الماضي، فإن تنظيم داعش يستفيد من جراء هذه الصفقات في الوقت الذي تستفيد في تركيا بشحن سلع بمليارات الدولارات إلى منطقة النزاع في سوريا.

وسيطرت داعش على العديد من المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا، ما اضطر تركيا لدفع رسوم الجمارك لداعش بسبب غياب الحكومة السورية، وفقاً لصحيفة دايلي ميل البريطانية، نقلاً عن موقع صحيفة بلومبرج.

وتظهر الأرقام أن هناك أكثر من 163 مليون جنية إسترليني عبرت هذا العام عبر حدود مدن تركية، وهذه المدن قريبة من البلدات التي يسيطر عليها تنظيم داعش.

ولا تبعد هذه البلدات كثيراً عن بلدات أخرى تسيطر عليها الجبهة الإسلامية على الحدود التركية، والتي تقاتل ضد داعش وقوات الأسد في الوقت نفسه، وفي الوقت ذاته عبرت بضائع بأكثر من 340 مليون دولار الحدود باتجاه سوريا من مدينة غازي عينتاب الحدودية.

وبالإضافة إلى مشروب الطاقة الشهير ريد بول، تعبر الحدود يومياً بضائع أخرى مثل الإسمنت والزيوت النباتية والبرغل والطحين والملح والفواكه المعلبة والبضائع الاستهلاكية الأخرى.

وفي شهر سبتمبر (أيلول) وحده، قدرت قيمة شحنات ريد بول والبضائع الأخرى بحوالي 1.36 مليار دولار.

وتسعى أمريكا وحلفاؤها في حلف الناتو إلى الضغط على تركيا لبذل المزيد من الجهود لقطع الإمدادات المالية والحيوية عن داعش، وحتى الآن لم تفعل تركيا شيئاً يذكر في هذا الخصوص باستثناء السماح لبعض المقاتلين الأكراد بعبور الحدود لدعم المقاتلين في كوباني.
* موقع 24