أكد وزير الداخلية بالحكومة الليبية عصام أبو زريبة أهمية إنشاء مركز لإدارة الأزمات والكوارث والمخاطر يجمع خبراء ومتخصصين.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الداخلية اليوم السبت فعاليات المؤتمر الوطني للأزمات والكوارث والمخاطر في مدينة بنغازي، والذي تنظمه وتشرف عليه وزارة الداخلية في الحكومة الليبية.

وشدد وزير الداخلية بالحكومة الليبية بحسب مكتب الإعلام الأمني بالوزارة على أنه سيواصل سعيه للتواصل مع الجهات المختصة لتأسيس مركز لإدارة الأزمات والكوارث والمخاطر، يضم خبراء ومتخصصين في هذا المجال.

وبين أبو زريبة أن دور المركز سيكون وضع نظام قادر ومجهز لإدارة الأزمات قبل حدوثها وأثناء حدوثها ومعالجة آثارها بأفضل طريقة ممكنة. 

وجدد الوزير دعوته لجميع الأطراف المعنية لمعالجة النقائص في نظام الاستجابة الحالي ووضع الأسس الأولية لنظام أفضل وأكثر فعالية في التعامل مع الأزمات.

ولفت الوزير إلى أهمية وجود نظام وطني للطوارئ وإدارة الأزمات بشكل فعال ومتميز مبينا  أن ليبيا ليست بعيدة عن هذه الكوارث، وأنها في الماضي كانت غافلة عن هذا الأمر حتى حدث إعصار وفيضان "دانيال" في مدينة درنة ومدن الجبل الأخضر في سبتمبر من العام الماضي، والذي تسبب في خسائر بشرية ومادية جسيمة. 

وأشار الوزير أيضًا إلى الوضع المتدهور في زليتن بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية، ما يشكل خطرًا ينذر بالكوارث.