وفقا لمجموعة اليقظة المناهضة للمتطرفين الإسلاميين، فإن أكثر من 50 انتحارية زودتهن بوكو حرام بالمتفجرات يستعدن لزرع الفوضى في شمال نيجيريا،

وتنتظر النساء 52 فقط صدور الأوامر لتنفيذ عمليات هجومية في مناطق مزدحمة في مايدوجوري، الهدف الرئيسي لبوكو حرام.

تعرضت مايدوجوري، عاصمة ولاية بورنو، لسلسلة من الانفجارات نفذتها نساء. فقبل أسبوع، فجرت مراهقتان، تسترتا وراء حجابهما، نفسيهما في أحد الأسواق، ما أسفر عن مقتل 78 شخصا، فيما تمكنت اثنتان أخريين من قتل خمسة أشخاص في نفس السوق الاثنين الماضي.

وفي أعقاب الهجوم الأول، ألقي القبض على امرأتين مشتبه في تخطيطهما لهجمات انتحارية.

"كشفت انتحارية ألقي عليها القبض أن بمايدوجوري حاليا 52 انتحارية تم تكليفهن بتنفيذ عمليات تفجير"، ذلك ما نقلته صحيفة نيجيرية عن أحد أعضاء مجموعة اليقظة الشبابية المناهضة لبوكو حرام.

وجاء التحذير في الوقت الذي تبين أن نيجيريا ألغت التدريب الذي كانت تشرف عليه الولايات المتحدة لمساعدة جنودها في محاربة بوكو حرام عقب خلاف بين البلدين.

وقد ألغت الحكومة المرحلة الثالثة من برنامج التدريب نتيجة رفض الولايات المتحدة بيع الأسلحة لنيجيريا.

وقالت السفارة الأمريكية في أبوجا: "بناء على طلب من الحكومة النيجيرية، فإن الولايات المتحدة ستوقف برنامج التدريب الموجه للجيش النيجيري".

"نأسف للنهاية المبكرة الذي سيعرفها هذا التدريب، وهو الأول ضمن مشروع مخطط شامل كان يهدف لتدريب وحدات إضافية من الجيش النيجيري للمساعدة على بناء قدراته في مواجهة بوكو حرام".

هذا ورفضت الحكومة الأميركية بيع طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كوبرا لنيجيريا الشهر الماضي بسبب "مخاوف بشأن حماية الجيش النيجيري للمدنيين عند تنفيذ عملياته العسكرية".

وقالت جينيفر بساكي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن هناك أيضا مخاوف بشأن قدرة نيجيريا على استخدام وصيانة المروحيات.

ورد ضابط في الجيش النيجيري، طلب عدم ذكر اسمه، قائلا، "نحن من رفض الاستمرار في مساعدتهم لنا"، "إننا نحصل على دعم أفضل من حلفائنا الموثوق بهم."

وقد نددت جمعيات حقوق الإنسان بوفاة الآلاف من المعتقلين منذ مايو أيار الماضي عندما أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في ولايات بورنو، يوبي وأداماوا، حين تعرضت الولايات الشمالية الشرقية لضربات قوية قادتها بوكو حرام.

كما اتهم أديبوال إيبيدابو أديفويي، السفير النيجيري لدى واشنطن، الولايات المتحدة بالتخلي عن حليفها القديم وهو  في أمس الحاجة إليها، نافيا كل التقارير التي تتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في نيجيريا.

وأضاف، "إن حكومة الولايات المتحدة ترفض إلى اليوم طلب نيجيريا شراء معدات عسكرية متطورة من شأنها أن تسقط الإرهابيين خلال فترة زمنية قصيرة".

"يصعب علينا فهم كيف ولماذا تتوسع بوكو حرام وتصبح أكثر خطورة رغم تواجد الولايات المتحدة في نيجيريا بتكنولوجيتها العسكرية المتطورة"، يضيف المتحدث.