اختتمت وزارة العمل والتأهيل التابعة لحكومة الوفاق، مؤخرا، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، ورشة عمل حول دعم سوق عمل ليبيا وتعزيز تمكين الشباب في كل أرجاء ليبيا.  وتأتي الورشة، ضمن الخطوات التي تتخذها كل من المنظمة الدولية للهجرة – وكالة الأمم المتحدة للهجرة – ووزارة العمل والتأهيل، في سبيل وضع خطّة لإدارة هجرة اليد العاملة خلال هذا الأسبوع. 

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن الورشة جمعت بين سلطات الحكومة مثل وزارة التخطيط ووزارة التعليم ووزارة الصحة إلى جانب ممثلين من القطاع الخاصّ مثل رجال الأعمال وبعض الشبّان، وقد ارتكزت المحاورات حول سوق العمل ودوره في التنمية. كما جرى البحث في سُبُل تمكين الشباب من التشغيل ووضع سياسات تُنظّم سوق العمل. 

وأضافت أنه تم خلال الورشة، عرض لمحة عامّة حول سياسات الهجرة خلال ورشة العمل لإبراز أفضل الممارسات المعنية بتقييم سوق العمل لتحسين التوافق بين عرض الأيدي العاملة من المهاجرين واحتياجات البلد المستضيف، حيث أفضت هذه الأنشطة إلى انعقاد جلسات عمل بين المنظمة الدولية للهجرة، ورؤساء المكاتب الرئيسية لوزارة العمل يوم الأربعاء 14 فبراير بطرابلس من أجل وضع خطة عمل حول إدارة الهجرة مع تحديد الأولويات الوطنية في الآن ذاته.