بعد  اعلان المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 25 يونيو الماضي وبمشاركة شبه ضعيفة من الناخبين ووسط انفلات امني وتوقف العديد من مراكز الاقتراع بسبب التدهور الامني فيها مما تسبب في عدم استكمال الاقتراع لعدد 12 مقعد من مقاعد البرلمان .

وتشير التقديرات من خلال الاسماء التي فازت في هذه الانتخابات والتي ضمت 188 مقعد من اصل 200 مقعد وهو اجمالي مقاعد البرلمان الليبي الجديد يتضح ان جماعة الاخوان المسلمين التي كانت مسيطرة على مقاعد المؤتمر الوطني العام في ليبيا قد خسرت خسارة كبيرة في هذه الانتخابات حيث انها لم تتحصل إلا على 23 مقعد وبذلك ربما سيكون وضع هذه الجماعة ضعيف جدا في المرحلة القادمة  .

ومن ناحية اخرى يلاحظ فوز الليبراليين في حدود 50 مقعد من مقاعد البرلمان فيما تحصل مؤيدو الفيدرالية على 28 مقعد وكانت باقي المقاعد لنواب مستقلين ليس لهم أي انتماءات ايدلوجية داعين الى رفض الاسلام السياسي .

  وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد اعلنت اليوم الاثنين عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب الذي سيكون بديلا للمؤتمر الوطني العام الذي انتهت ولايته منذ  اشهر واستمر في ممارسة مهامه برغم المظاهرات والمطالبات الشعبية التي خرجت في معظم المدن الليبية مطالبة بتسليم السلطة لجسم تشريعي اخر  بعد ان تبث فشله في السير بالبلاد الى الامام وعدم تمكنه من انهاء الازمة الامنية التي تعاني منها مختلف المدن .

وفي ذات السياق اعلن المؤتمر الوطني العام اليوم عن انعقاد لجلسته الاخيرة يوم الثلاثاء القادم للاتفاق على موعد لتسليم السلطة التشريعية لمجلس النواب الجديد .

يشار الى ان مقر مجلس النواب الجديد سيكون في مدينة بنغازي ( شرق ليبيا ) التي تعاني منذ فترة من انفلات امني وعمليات اغتيالات  يومية لأفراد الجيش والنشطاء السياسيين والإعلاميين ورجال الدين وأكد قائد القوات الخاصة  في بنغازي العقيد " ونيس ابوخمادة " عن استعدا القوات الخاصة لحماية مقر البرلمان الجديد   .