اختتمت مساء أمس –السبت- وقائع الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية بمعابد الكرنك بالأقصر في حفل كبير حضره اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، والدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان، وقد تم خلال الحفل إعلان نتائج جوائز المهرجان الذي شارك فيه 62 فيلما و19 دولة إلى جانب مصر.

وقد فازت المخرجة سارة رزيق من مصر بجائزة لجنة التحكيم "عمود الجد الفضي" عن فيلمها القصير الأول "فردة شمال"، وقد شاركت مصر في المسابقة نفسها بفيلمين "فردة شمال" وفيلم آخر بعنوان "حقيقة واحدة" لآية العدل، فيما فاز في المسابقة نفسها المخرج الألماني إيريك شميت عن فيلمه "رينو بالسرعة الكاملة" بعمود الجد الذهبي.أما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فقد فاز فيها بجائزة العمود الجد الذهبي  فيلم "مهلك" للمخرج الصربي ميلوش بوزيك، فيما كانت جائزة عمود الجد الفضي من نصيب اليوناني يورجوس تسيمبروبولوس عن فيلمه "العدو بالداخل".

ومن جهة أخرى فاز بجائزة عمود الجد البرونزي للعمل الأول المخرجة نانا اكفيتميش فيللي عن فيلم "عنفوان الشباب" من جورجيا. كان مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية قد افتتح وقائعه في التاسع عشر من شهر يناير الجاري وقام خلال تلك الفترة بتكريم عدد كبير من النجوم على رأسهم الفنان نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف.

يذكر أن اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، كان قد طالب مديرية الأمن بمضاعفة التجهيزات الأمنية حول معبد الكرنك الفرعوني تأمينا لفعاليات حفل الختام،  بعد التفجيرات التي بدأت أمس الأول في عدد من محافظات مصر، وبالفعل تم تأمين المكان تماما من خلال عدة دوريات وسياجات أمنية لحماية ضيوف حفل الختام.