أفاد أستاذ القانون الدستوري التونسي الصغير الزكراوي  منذ قليل في تصريح تلفزي خاص  أن ما قامت به مؤسسة الرئاسة التونسية برفض سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة من طلب الأرشيف الرئاسي هو خرق للفصل 40 الذي يقر بأنه من حق الهيئة طلب الحصول على الأرشيف الرئاسي.

و أكد الزكراوي في سياق متصل أن التوقيت الذي طلبت فيه سهام بن سدرين غير ملائم باعتبار أن هذه المؤسسة منشغلة بإعداد مراسيم تسليم السلطة بصورة سليمة و حضارية، منددا في الان ذاته أنه من غير اللائق أن توضع هيئة الحقيقة و الكرامة ستة شاحنات لنقل الأرشيف الرئاسي.

و أشار الزكراوي أن سهام بن سدرين تحاول طلب الأرشيف قبل تسلم الباجي قائد السبسي للرئاسة نظرا للخلافات التي شبت بينهما منذ سنة 2011، مذكرا بعمليات التشكيك المتواصلة في صلاحيات الهيئة و تركيبتها مما أثار جدلا بين مختلف السياسيين على اعتبار أن البعض وصفها بأنها قامت على المحاصصة الحزبية .

و ختم الزكراوي قوله بأن هناك أطرافا عدة تخشى من الوصول إلى الأرشيف و الكشف عن بعض الحقائق نظرا لفساد مؤسسة الرئاسة في فترة الترويكا.

و للتذكير فإن هيئة الحقيقة و الكرامة هي هيئة عليا مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية و بالاستقلال المالي و الإداري تتركب من 15 عضوا يعينون من قبل البرلمان.