توقع خبراء أن تتفوق نيجيريا على جنوب إفريقيا لتكون أكبر كيان اقتصادي في القارة السمراء خلال العامين المقبلين. وشددوا على ضرورة أن تقوم بقدر كافي من الأعمال في إفريقيا حتى لا تفوت على نفسها فرصة الاستفادة من النهوض الاقتصادي للقارة.

وأضاف الخبراء أنه ينتظر أن يتم تأكيد الطفرة التي تمر بها نيجيريا من نتائج عملية مراجعة قائمة للناتج المحلي الإجمالي للبلاد، يتوقع أن يتم الكشف عنها الشهر الجاري.وأوردت تقارير صحافية بهذا الصدد عن سمير غاديو، الخبير الاستراتيجي المعني بشؤون الأسواق الناشئة لدى ستاندرد بنك في نيجيريا، قوله " إذا تم تأكيد النتائج، فإن المراجعة التصاعدية التي تقدر نسبتها بـ 40 % سوف تنقل الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا إلى ما يقرب من 370 مليار دولار، على بعد مسافة قصيرة من الناتج الخاص بجنوب إفريقيا ( الذي قُدِّر وفق توقعات 2012 بـ 391 مليار دولار)، ولهذا يتوقع أن تصبح نيجيريا الكيان الاقتصادي الأكبر في القارة خلال عام أو عامين".

فيما قالت رازيا خان رئيس قسم البحوث الافريقية لدى بنك ستاندرد شارترد "بدأ يقترب الاقتصاد النيجيري من نظيره الجنوب الافريقي. حيث وصل إجمالي حجمه إلى 382 مليار دولار، وهو إذ يقل بنسبة 10 % فقط عن الاقتصاد الجنوب إفريقي".وأكدت التقارير أنه وبغض النظر عن الأرقام التي سيتم الإعلان عنها في الأخير، فإن الأمر الواقع حالياً هو أن نيجيريا نجحت بالفعل في تحقيق مكاسب اقتصادية كبرى خلال الأعوام العشرة الماضية، وإن كان معظمها قد تحقق في المجال النفطي.