أعربت لجنة الخارجية بمجلس النواب عن رفضها القاطع لقرار رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بتعيين 9 سفراء جدد.

وقالت اللجنة في بيان تحصلت بوابة إفريقيا الإخبارية على نسخة منه أنها ترفض قطعيا التعيينات "الجديدة بخصوص سفراء عدد من الدول والتي لم تراعى فيها العدالة بين المناطق والمدن في ليبيا بالإضافة لتضمن تلك القرارات لشخصيات مثيرة للجدل.

وأكدت اللجنة أن "هذه الخطوة تعد تهديدا للتوافق بل والعملية السياسية برمتها والتي تهدف لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

ودعت اللجنة "جميع الدول والهيئات والمنظمات الدولية لرفض تلك القرارات أو أي قرارات مماثلة ستصدر وعدم قبولها حفاظا على وحدة البلاد" مطالبة بعثة الأمم المتحدة "إلى اتخاذ موقف حاسم من هذا الأمر حفاظا على مسار الحوار السياسي الذي ارتضاه النواب سبيلا لحلحلة الأزمة السياسية".

وكان السراج اصدر قرارا بتعيين حامد أحمد الحضيري سفيرًا لليبيا لدى فرنسا، وعبد الحافظ عبد الحميد قدور سفيرًا لدى الاتحاد الأوروبي، وعياد مصباح الطياري سفيرًا لدى نيجيريا، وسعدون إسماعيلي السويح سفيرًا لدى مالطا، وصلاح علي أبو رقيقة سفيرًا لدى تشاد.

كما تضمن القرار تعيين عمر عبد السلام الترهوني سفيرًا لدى إيطاليا، ومحمد يوني المنفي سفيرًا لدى اليونان، ومرعي حميدة عوض العوامي سفيرًا لدى هولندا، وصالح محمد المخزوم سفيرًا لدى السنغال.