أكد وزير الخارجية ونائب رئيس الحكومة الإثيوبية وزير خارجية إثيوبيا ديميكي ميكونين خلال لقائه نظيرته نجلاء المنقوش دعم بلاده القوي لليبيا داخل الاتحاد الإفريقي، وتطلع بلاده لبناء علاقات قوية معها استناداً للعلاقات التاريخية بين البلدين.

واستعرض وزير خارجية إثيوبيا خلال لقائه المنقوش على هامش أعمال الدورة العادية الـ42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي تجربة إثيوبيا في المصالحة الوطنية وخطة حكومة بلاده في مجال التنمية والاقتصاد من خلال إقامة مشاريع وطنية والاستفادة من الموارد الطبيعية للبلاد. ودعا لبحث كيفية استعادة ليبيا دورها إفريقيا ودعم المشاريع التنموية في إفريقيا وإثيوبيا بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية.

وأطلعت الوزيرة نظيرها الإثيوبي على تطورات العملية السياسية في ليبيا وتوجه حكومة الوحدة الوطنية الداعم لإنهاء المراحل الانتقالية وإجراء الانتخابات.

وجددت المنقوش مناقشة رؤيتها في معالجة ملف الهجرة غير الشرعية من خلال مقاربة تنموية شاملة للدول التي يخرج منها المهاجرين في إفريقيا تجاه أوروبا؛ كما رحبت الوزيرة بالرغبة المشتركة للبلدين بالتسريع في تفعيل مذكرة التفاهم الثنائية فيما يخص العمالة الإثيوبية، وفي ختام اللقاء أكد وزير الخارجية الإثيوبي قبوله دعوة نظيرته الليبية لزيارة ليبيا.