حياة بومدين (26 سنة)، المطلوبة الأولى في فرنسا،فهي زوجة اميدي كوليبالي، أحد المسلحين الثلاثة الذين قتلوا أول أمس الجمعة، بحسب صور نشرتها صحيفة «لوموند» الفرنسية، الصورة التي نشرتها الشرطة الفرنسية في الإعلان عن أنها مطلوبة،تظهر فيها بومدين كأي فتاة متحررة لا ترتدي الحجاب. ويشتبه في أن حياة بومدين، كانت شريكة لكوليبالي في قتل شرطية الخميس في مونروج، جنوب باريس. وتفيد تقارير اعلامية أن بومدين، الفرنسية من أصول جزائرية، كانت تعيش حياة فتاة منفتحة، قبل أن تبدأ بارتداء البرقع في مايو 2009 بعدما التقت كوليبالي، ثم استقالت من عملها كأمينة صندوق في أحد المحال التجارية قبل أن يتزوجا في العام نفسه.

ورافقت حياة بومدين كوليبالي عندما زار جمال بغال، الداعية الإسلامي المتطرف في 2010 في مورات جنوب فرنسا، حيث أودع قيد إقامة الجبرية، في حين قالت للمحققين إن تلك الزيارة كانت «للقيام بنزهة ولتغيير المنظر».ولدت حياة بومدين من أب عامل توصيل في عائلة لها 7 أبناء وتوفيت والدتها في 1994، وبما أنه كان من الصعب على والدها العمل مع رعاية الأبناء الصغار السن، وضعت حياة في المؤسسة الاجتماعية لمساعدة الأطفال مع أشقاء وشقيقات لها. رافقت بومدين كوليبالي مرارا إلى غابة في وسط جنوب فرنسا للتدرب على الرمي بالقوس والسهام، ونشرت صحيفة «لوموند» عدة صور ظهر فيها الزوجان وهما يقومان بذلك. وفي وقت لاحق حقق مسؤولون في جهاز مكافحة الإرهاب معها بناء على معلومات حول تورط كوليبالي بمحاولة تحرير "مفجر باريس" إسماعيل آيت علي بلقاسم من السجن، حيث أشارت إلى أن زوجها أصبح ملهمها وساعدها على التشدد، ثم صارت تقرأ الكتب الدينية.ووفقاً لصحيفة "لو نوفيل أوبزيرفاتور"، فقد رفضت حياة بومدين إدانة هجمات القاعدة، وفضلت انتقاد التدخل العسكري الأميركي في دول العالم وفي وسائل الإعلام الغربية.وسألت المحققين: "عندما أرى المجازر في فلسطين والعراق والشيشان وأفغانستان، وفي أماكن أخرى.. وترسل أميركا طائراتها القاذفة لتقصف هنا وهناك.. من الإرهابي"؟

من جهتها،أفادت المصادر الأمنية الفرنسية،السبت،أن حياة بومدين دخلت تركيا في الثاني من كانون الثاني/يناير إلا أنها أصبحت على الأرجح في سوريا.وقالت هذه المصادر لوكالة فرانس برس "لقد دخلت تركيا في الثاني من كانون الثاني/يناير ونعتقد إنها كانت في اورفا (جنوب شرق) بعد أسبوع من دخولها من دون أن نكون على يقين من ذلك".وأضاف المصدر آن حياة قدمت بتذكرة ذهاب وإياب مدريد - اسطنبول.وكان مصدر امني فرنسي قال في وقت سابق إن الشابة الفرنسية موجودة في تركيا "منذ بداية كانون الثاني/يناير" دون تحديد تاريخ دخولها تركيا.وأصدرت الشرطة الفرنسية مذكرة تفتيش بحقها لتحديد ما إذا كان لها دور في عملية كوليبالي وفي قتل شرطية في مونروج جنوب باريس الخميس.

وقال كبير المدعين في فرنسا فرانسوا مولينز، إن السلطات تركز بحثها عن “بومدين” بشكل عاجل .وأضاف “مولينز” أن التحقيقات “ستركز على كشف هويات شركائهم، وكيفية تمويل هذه النشاطات الإجرامية والمساعدات اللوجيستية التي حصلوا عليها سواء في فرنسا أو خارجها”، ومضى كبير المحققين الفرنسيين قائلًا إن 16 مشتبهًا فيهم يخضعون حاليًا للتحقيق بمن فيهم زوجة أحد الأخوين “كواشي” وأعضاء آخرين في عائلتهم، ووصفت أجهزة الأمن الفرنسية “بومدين” بأنها “مسلحة وخطيرة”.