تعهدت وزيرة الخارجية في كوريا الجنوبية كانج كيونج-وا، ونظيرها الأمريكي مايك بومبيو، اليوم السبت، ببذل مزيد من الجهود المشتركة للحفاظ على الزخم في الحوار مع كوريا الشمالية، طبقاً لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، نقلاً عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

يأتي ذلك في أعقاب إلغاء بومبيو زيارة كان من المقرر أن يقوم به لبيونغ يانغ.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب كتب أمس الجمعة (بتوقيت واشنطن) على موقع تويتر إنه ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها بومبيو إلى كوريا الشمالية الاسبوع المقبل، معللاً ذلك بالحاجة إلى إحراز تقدم نحو تسوية القضايا النووية لكوريا الشمالية.

وأضاف ترامب ان بومبيو "كان يتطلع إلى أن يزور كوريا الشمالية في المستقبل القريب، على الأرجح بعد تسوية علاقتنا التجارية مع الصين".

وأعرب عن أمله في رؤية الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون قريباً.

وفي محادثة هاتفية صباح اليوم السبت، أطلع بومبيو نظيرته الكورية الجنوبية على سبب إلغاء زيارته للشمال واقترح إجراء مشاورات عن كثب، لتحديد اتجاهما المستقبلي معا، وفقا للوزارة.

وأضافت الوزارة أن كانج وافقت أيضاً على العمل عن كثب مع واشنطن لمواصلة الحوار مع كوريا الشمالية، مؤكدة إرادة الحليفتين الراسخة للمضي قدما في بذل جهود مشتركة من أجل تحقيق سلام في شبه الجزيرة الكورية.