حوادث الطريق في مصر بات سيناريو لا ينتهي، فيوميا تهدر دماء العشرات على العديد من الطرق الصحراوية الزراعية في مصر بمختلف المحافظات، دون اهتمام من الجهات المسئولة بتأمين تلك الطرق التي تهدر دم المواطنين الأبرياء عليها، حيث أن معظم الطرق تكون مظلمة، هذا إضافة إلى أن الطرق غير ممهدة للسير عليها، وهذا لا ينفي عن السائق السرعة الجنونية التي يسيرون بها دون مراعاة لأرواح الركاب الذين يركبون معهم.

وأخر تلك الحوادث الحادث الذي وقع على طريق العين السخنة بالزعفرانة اتجاه السويس، ظهر اليوم الأربعاء، وراح ضحيته 3 فى حادث تصادم سيارتين بالكيلو 70، وتم نقلهم إلى مستشفى السويس العام، وتم نقل المصابين للمستشفى العام، والمتوفين إلى المشرحة.

كما وقع حادث أخر اليوم بطريق الكافوري في الإسكندرية بين السيارة مصر قيادة "فاطمة محمد فخرى" 69 سنة ربة منزل، مقيمه بدائرة قسم العطارين، وسيارة ميكروباص "بدون لوحات معدنية" فر قائدها هارباً تاركاً السيارة، ووقع الحادث أثناء سير السيارة الثانية بالطريق المشار إليه، فوجئ قائدها بالسيارة الأولى تقطع الطريق أمامه فاصطدم بها.

وأسفر الحادث عن وفاة قائدة السيارة الأولى فاطمة محمد فخري، وعدد "2" من مستقليها وهن "خديجة عبد الصمد رية" 60 سنة ربة منزل مقيمة بمركز كوم حمادة محافظة البحيرة، و"أم محمد محمود عبد المطلب عبد الفتاح" 62 سنة ربة منزل مقيمة بمركز كوم حمادة محافظة البحيرة أيضا، وإصابة زوج قائدة السيارة "محمد صلاح الدين إبراهيم رضوان" 72 سنة لواء قوات مسلحة بالمعاش بكسور وكدمات وجروح بمختلف أنحاء الجسم، ولم تستطيع الشرطة استجوابه وتم نقله لمستشفى القوات المسلحة.

كما تسبب سوء الأحوال الجوية الذي شهدته مصر أمس فى تصادم سيارة ميكروباص مع أتوبيس نقل عام على طريق السويس، فكانت المحصلة 50 قتيلاً ومصاباً.

وأعلنت مديرية الصحة بالسويس أن مستشفى السويس العام استقبلت 29 شخصا مصابا و21 قتيلاً، ووصلوا بعد ذلك إلى 23 قتيلا، موضحة أن هناك 5 حالات حرجة تم نقلها إلى مستشفى التأمين الصحي.

وهذا لم يكن الحادث المروع الوحيد الذي تشهده مصر خلال 48 ساعة فقط ويروح ضحيته أكثر من 23 شخص، حيث وقع حادث مروع أخر على طريق القاهرة أسيوط وتسبب في مقتل 16 شخصاً وأصيب 5 آخرون إثر تصادم سيارتين أثناء سيرهم بطريق "أسيوط -القاهرة الصحراوي الشرقي" عند مدخل عرب العوامر بناحية المنطقة الصناعية التابعة لمركز أبنوب.

وقامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة بحثاً عن المفقودين بسبب الظلام الشديد حول موقع الحادث، ورجحت أن سبب الحادث هو تدهور الطريق بعد السيول التي ضربت الطريق الصحراوي ليلة أمس وأحدثت شقوقا وانكسارات في الطريق السريع.

وانتقل لمكان الحادث 7 سيارات إسعاف لنقل ضحايا حادث التصادم إلى مشارح أبنوب المركزي وأسيوط العام والإيمان العام، واستطاعت بوابة أفريقيا الحصول على أسماء الضحايا وأعمارهم وهم عصام أحمد يوسف الحلبى 57 سنة، وسامح سيد حسين طلبة 50 سنة، وصلاح الدين عبد الحليم محمد 54 سنة، وشريف سيد سعد 32 سنة، طارق سمير أحمد 30 سنة المنيا، وباسم ينى ويلسن بطرس 30 سنة، ومحمد فياض عبد المجيد 25 سنة، ومنصور حسن منصور 28 سنة، عاشور دسوقى عطية 24 سنة، نادية حسن منصور 23 سنة، وإسلام على إسماعيل 19 سنة، وأحمد رفعت شاكر 18 سنة، أحمد سيد حسن سيد 15 سنة.

والمصابين خالد محمود حسن عبد الرحمن 22 سنة نزيف بالمخ، ومصطفى ناجى شعبان محمد 22 سنة نزيف بالمخ.

كما انقلب أتوبيس عام على طريق الزعفرانة - الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، مما أدى إلى مصرع تسعة أشخاص وإصابة 30 آخرين.

وقال المستشار سامى مختار، رئيس الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم، أن حوادث الطرق كارثة كبيرة موجودة بمصر، مضيفاً أن هناك 13 ألف قتيل سنويا و60 ألف مصاب بسبب حوادث الطرق.

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا في شهر سبتمبر الماضي، كشف خلاله عن زيادة عدد المتوفين في حوادث الطرق إلـى 7115 عام 2011 مقابـل 7040 متوفـى عــام 2010، وقدر التقرير خسائر الاقتصاد المصري من وراء حوادث الطرق بنحو 17 مليار جنيه سنويا.

كما أوضح تقرير منظمة الصحة العالمية أن مصر تعد من أسوأ 10 دول فى حوادث الطرق على مستوى العالم، وذكر التقرير أن عدد ضحايا الحوادث 12 ألف قتيل سنوياً بمعدل قتيل و4 مصابين وحادثتين في الساعة الواحدة، وكشف عن أن طريق أسيوط - المنيا الأعلى فى مستوى الحوادث يليه طريق الشرقية ثم القليوبية.