أصدر رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، توجيات تخص القطاعات الخدمية في بلديات الجنوب الليبي وذلك خلال اجتماعه مع وفد من أعيان وحكماء مكون الطوارق بمناطق غات، وتهالة، والعوينات، وبركت  بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سالم الزادمة، ووزير الدفاع احميد حومة.

وتتضمن تعليمات رئيس الحكومة الإسراع  في استكمال وصيانة مستشفى غات بالكامل، وتشكيل لجنة للوقوف على أوضاعه، وترفيع مستشفى بركت إلى مستشفى قروي، وتوفير حافلتين لنقل الطلبة من مدارس المناطق البعيدة، وتوفير سيارة شفط مياه لمنطقة وادي عتبة، والتنسيق مع وزارة الصحة حول أوضاع المستشفيات بالمنطقة، وضرورة وضع حلول عاجلة من قبل وزارة التعليم لمدارس المنطقة من أجل توسعتها وصيانتها.

وبين المكتب الإعلامي للحكومة الليبية أنه جرى خلال اللقاء بحث احتياجات المناطق والبلديات في الجنوب الغربي، وأوضاع المواطنين في المنطقة.

وأثنى وفد مجلس شيوخ قبائل الطوارق برئاسة الشيخ محمد عبدالكريم على جهود الحكومة في مواجهة أزمة الطقس والفيضانات، التي حدثت خلال الفترة الماضية بالمنطقة، وإرسال رئاسة الوزراء وفداً رفيع المستوى للوقوف على أوضاع المنطقة .

وبحث الوفد مع وزراء التعليم، والسياحة، والعمل، والصناعة، ووزير الموارد المائية، والتعليم التقني، دور الوزارات المعنية وخدماتها المقدمة خلال الفترة الماضية. 

وأكد وكيل وزارة الحكم المحلي أبوبكر مصادف الزوي على تسييل الوزارة  بتعليماتٍ من رئيس الوزراء؛ مبالغَ تسييرية لكافة بلديات الجنوب الغربي، وذلك لمواجهة المختنقات العاجلة ببلدياتهم.