تحصل رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطي " إبراهيم الجضران " على دفعة مبدئية تقدر بحوالي 40 مليون دولار من حكومة الوفاق الوطني، لإعادة تصدير النفط عبر الموانئ فى الهلال النفطي.

وكشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط " مصطفى صنع الله " إن حكومة الوفاق المقترحة هي من يؤخر تعافي صناعة النفط وإنتاجه، وذلك بإمتناعِها عن دفع الأموال المخصصة إلى المؤسسة ، مؤكداً أهمية الحصول على تلك الميزانية في أقرب وقت لِاستئناف الإنتاج النفطيّ وزيادة العائدات لِصالح الخزانة الليبية.

وكان " صنع الله " يتحدث لمجلة ” بتروليوم إيكونومست ” البريطانية ، موضحا أنّ الإنتاج النفطي قد يصل إلى تسعمائة ألف برميل مع نهاية العام الجاري ، وإلى مليون و مئتي ألف برميل خلال اثني عشر شهراً فقط ، في حال أفرجت حكومة الوفاق المقترحة عن الميزانية المخصصة لمؤسسة النفط على حد قوله.

و أضاف " صنع الله " أنه مر أسبوعان منذ الاتفاق على تحويل الميزانية إلى المؤسسة ، وحتى الآن لم يتم التنفيذ ، بينما حصل حرس المنشآت النفطية و ابراهيم الجضران، المسؤول عن غلق ثلاثة موانئ ، على دفعة مبدئية تقدربـأربعين مليون دولار. و أوضح صنع الله أن مؤسسة النفط لديها خطة شاملة لِرفع الإنتاج النفطي ، مشيراً إلى قرب استئناف الإنتاج في حقل الشرارة والفيل خلال أيام مما يرفع الإنتاج إلى مئتي ألف برميل مع نهاية العام الجاري ، لكن ذلك يتطلب توفير أعمال الصيانة وقطع الغيار اللازمة.