كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة "علوم التغذية المتقدمة" أنه لا يوجد دليل على أن استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم يزيد من خطر إصابة الأطفال بالسمنة أو أمراض القلب.

واستعرضت الدراسة المنشورة حديثا، 29 دراسة من جميع أنحاء العالم حول استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم لدى الأطفال، حيث وجد الباحثون أنه لا توجد علاقة واضحة بين استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم وزيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال.

وقالت كبير الباحثين في الدراسة تيريز أوسوليفان الأستاذة المشاركة بجامعة "إديث كوان" في جوندالوب بأستراليا: " توصي الإرشادات الغذائية في أستراليا وبلدان أخرى الأطفال باستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم بشكل أساسي للحفاظ على وزن صحي وصحة القلب والأوعية الدموية .. وجدنا أن الدراسات كانت متسقة في الإبلاغ عن أن منتجات الألبان كاملة الدسم لا ترتبط بارتفاع مستويات زيادة الوزن أو السمنة".

وأضافت: "يوصى عموما بتقليل إنتاج الألبان منخفضة الدسم للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين؛ نظرا لانخفاض الطاقة ومحتوى الدهون المشبعة"، موضحة أن استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم قد يدفع الأطفال إلى استهلاك المزيد من الأطعمة الأخرى وتعتمد الآثار الصحية على ماهية هذه الأطعمة البديلة.

ويشير البحث إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تلعب دورا مهما في اتباع نظام غذائي متوازن للأطفال؛ حيث تعد الألبان مصدرا غذائيا جيدا.