يهتم المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني بإجراء الدراسات والبحوث التي تهم الشأن العام على الصعيدين المحلي والدولي وكذلك تقديم المقترحات والمشورات في السياسات والإستراتيجيات العامة وتقديم البدائل والحلول للمشاكل التي تعيق مسار الدولة للمضي قُدماً في تحقيق التنمية والعدالة وصولا لرفاهية أبناءها.

ويسعى المركز إلى تحقيق العديد من الأهداف منها تصميم وإنشاء قاعدة بيانات متطورة ومتكاملة للدولة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالأمن الوطني، ورصد ومتابعة المتغيرات والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية محليا وتأثرها وتأثيرها إقليميا ودوليا، ودراستها وتحليلها، واستشراف المشاكل وتقدير المواقف بشأنها، واقتراح الحلول المناسبة لها، وإعداد البحوث والدراسات النظرية والعلمية المتعلقة بخطط ورؤي رئاسة الحكومة، وإبداء الرأي الاستشاري بشأنها، والمساهمة في إعداد الخطط التدريبية في المجالات الأمنية المختلفة، خاصة مجالات الأمن الوطني، وبناء علاقات تعاون وثيقة مع مراكز ومؤسسات بحثية محلية ودولية أخري، ونشر الوعي الاستراتيجي والأمني، ودعم القيادات العليا وتعزيزها في اتخاد قرارات هادفة وناجحة، والمساهمة في إعداد وتقييم الخطط الأمنية التي تعزز الأمن الوطني في استقرار الدولة.

        ويطمح المركز إلى أن يكون بيت خبرة من خلال أعضائه المنتسبين إليه (أكاديميين / مهنيين / مختصين) الذين يتمتعون بالخبرة والقدرة على الدراسة والتحليل للمجريات التي تحدث محلياً ودولياً وإحالتها إلى مراكز اتخاذ القرار في الدولة الليبية للوصول إلى دولة        (عادلة...امنة...رائدة). 

 وأقام المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني خلال العام 2022 العديد من المناشط في مختلف المجالات من ورش عمل وجلسات حوارية ودورات تدريبية وتوقيع اتفاقيات وعقد اجتماعات وإصدار مطبوعات.

وفي هذا التقرير نستعرض حصاد أهم نشاطات المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية خلال العام 2022. 

شهر يناير 2022

في 1 يناير صدر العدد الثالث من صحيفة الرؤية التي تضمنت العديد من الموضوعات منها اجتماع اللجنة العلمية و سلسلة اجتماعات تأسيسية  لأكاديمية الثامن من أكتوبر التابعة للمركز وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

وعقد المركز في 17 يناير الاجتماع الدوري للجنة العلمية بالمركز برئاسة  د. علي أحمد عسكر، وتناول الاجتماع عدة موضوعات منها إعداد دليل إجراءات اللجنة العلمية ومناقشة مشروع نموذج تقديم المشاريع البحثية من قبل الباحثين والمختصين في كافة الجوانب بالإضافة إلى دراسة وتقييم بعض الموضوعات المحالة إلى اللجنة العلمية.


 كما عقدت لجنة إعداد النظام الأساسي لأكاديمية الثامن من أكتوبر للتدريب التابعة للمركز اجتماعها التأسيسي في مقر المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني، وذلك في 19 يناير حيث تناول جدول أعمال الاجتماع مراجعة ما تم مناقشته في اجتماع سابق للجنة، وتحديد الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بالأكاديمية كما تم خلال اللقاء مناقشة التبعية الإدارية للإدارة الخاصة بالأكاديمية وتحديد الهيكل التنظيمي لأقسامها وإداراتها ووحداتها.

 شهر فبراير 2022

وفي بداية فبراير صدر العدد الرابع من صحيفة رؤية التي تضمنت العديد من العناوين منها تخريج دفعة تابعة لجهاز مكافحة المخدرات و الذكري 68 للحركة الكشفية في ليبيا ومؤسسها ( خليفة  الزايدي ) وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

 

وعقدت اللجنة العلمية في 7 فبراير بمقر المركز اجتماعها الدوري الخامس برئاسة د. منصور محمد علي وتناول الاجتماع اعتماد الصيغة النهائية لآلية عمل اللجنة العلمية ومناقشة بعض مشروعات البحوث والدراسات التي أحيلت إلى اللجنة لإبداء الملاحظات واعتمادها.

 وعقد مدير عام المركز أ. د. مختار ابو صاع في 21 فبراير بصالة الاجتماعات بالمركز اجتماعا مع اللجنة المكلفة بدراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشباب الليبي واتجاهاتهم حول سوق العمل، وكذلك آليات ترقية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كأداة للنهوض بالاقتصاد الوطني، وأكد المدير العام على أهمية هذه الدراسة والخروج بنتائج وتوصيات تساعد صانعي القرار على اتخاذ القرار السليم الذي يخدم هذه الشريحة المهمة من المجتمع كذلك الاقتصاد الوطني.

وانعقد في 21 فبراير الاجتماع الدوري السادس للجنة العلمية بالمركز برئاسة أ.د مختار ابوصاع مدير عام المركز لمناقشة بعض المقترحات المقدمة من أعضاء اللجنة التي تعزز دور المركز في تقديم المشورة للحكومة ومؤسساتها على نحو يسهم في تطوير استراتيجياتها، والرفع من أداء الأجهزة الحيوية في الدولة كما تم طرح ودراسة بعض الأفكار والرؤى حول عمل اللجنة العلمية وأعمالها، واعتماد نموذج خاص بتقديم المشروعات والمقترحات البحثية.

شهر مارس 2022

وفي 7 مارس وبمناسبة الذكرى الخامسة والستين (65) لتأسيس كلية العلوم بجامعة طرابلس    وبرعاية المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني أقيمت احتفالية بهذه المناسبة   حضرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعميد جامعة طرابلس وعددا من المسؤولين بالمركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني ووزارة التعليم العالي وأعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات الجامعة .

وأوضح عميد جامعة طرابلس أن الذكري الـ 65 لتأسيس كلية العلوم توافق ذكرى تأسيس جامعة طرابلس التي أنشئت عام 1956بقرار من الملك الراحل إدريس السنوسي وبدأت الدراسة بها عام 1957 وهي ثالت أقدم كلية علوم في الدول العربية.

وفي 12 مارس نظم بفندق كورنتيا جلسة حوارية فكرية بعنوان: الرؤية المستقبلية لليبيا الحديثة تحت شعار (بالحوار نرتقي)وذلك في إطار مساهمة المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني في بناء الدولة والمحافظة على استقرارها وسيادتها .

وشارك مدير عام المركز في هذه الجلسة الحوارية برفقة عدد من أساتذة الجامعات والخبراء والمهتمين بالشأن الليبي لمناقشة عدة محاور وهي التحديات والعراقيل التي تواجه بناء الدولة الحديثة وترسيم مبدأ الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة، ورسم ملامح آفاق استقرار الدولة الحديثة، وأثر التفاهمات والاختلافات الدولية والإقليمية على استقرار الدولة الليبية وفي ختام الجلسة توصل الحاضرون إلى جملة من التوصيات والتي يقوم المركز بإحالتها للجهات ذات الاختصاص.

وفي 14 مارس صدر العدد الخامس من صحيفة الرؤية التي تتضمن العديد من العناوين بينها المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني.. دراسة الأوضاع الاقتصادية للشباب الليبي واتجاهاتهم حول سوق العمل" وأيضا نشرت الصحيفة موضوعا آخر بعنوان "الحرب في أوكرانيا لا تأثير لها على مخزون القمح في ليبيا على المدى القريب" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة اتي تتألف من 12 صفحة.

 وفي 15 مارس شارك المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني في المؤتمر العلمي حول دعم الأسرة الليبية وتحسين وضعها الاقتصادي والذي عقد بفندق باب البحر طرابلس بإشراف وتنظيم مركز الدراسات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية

وفي 16 مارس عقد بمقر المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني اجتماع اللجنة المشكلة بموجب قرار المدير العام رقم ( 126 ) لسنة 2021 والتي تقوم بدراسة أوضاع الشباب واتجاههم نحو سوق العمل وترأس الاجتماع د. جمال إندير

وعقدت اللجنة العلمية في 21 مارس اجتماعها السابع بمقر المركز برئاسة د. علي عسكر وذلك لدراسة بعض المشروعات البحثية المقدمة للجنة العلمية بالإضافة إلى عرض بعض التصورات والآراء الأخرى الصادرة من أعضاء اللجنة حول عدد من الموضوعات ذات الطبيعة الاستراتيجية التي يعمل المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني على تبنيها وإعداد الدراسات المعمقة حولها تمهيدا لرفع التوصيات بشأنها إلى مدير عام المركز.

وعقدت اللجنة العلمية في 21 مارس اجتماعها الدوري الثامن بالمركز برئاسة  أ.د. علي عسكر وبحضور د. محمد قزة  مدير إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية حيث تناول الاجتماع دراسة مقترح إصدار المجلة العلمية بالمركز بالإضافة إلى مناقشة الآليات اللازمة لتنفيذ بعض قرارات اللجنة بالتعاون والتنسيق مع إدارة البحوث والدراسات بهدف عقد مجموعة من الفاعليات العلمية بحيث تتناول هذه الفاعليات عددا من المواضيع التي تدخل ضمن دائرة أولويات المركز.


شهر أبريل 2022

وبتاريخ 10 أبريل عقدت اللجنة العلمية اجتماعا تقابليا برئاسة  أ.د مختار ابوصاع مدير عام المركز مع اللجنة المكلفة بالإعداد لورشة العمل بشأن أمن المنافذ والحدود وتناول الاجتماع محاور العمل المزمع عقدها بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع التي تم طرحها في الاجتماع والتي تركزت حول تبادل وجهات النظر في بعض الأولويات المهمة وخلص الاجتماع إلى التوصل لمجموعة من البنود التي تم اعتمادها الخاصة بالبحث العلمي وإعداد ورشة عمل بشأنها.

 

وفي 15 أبريل صدر العدد السادس من صحيفة رؤية التي تضمنت العديد من الموضوعات منها "الإعلام الليبي مسيرته بين الماضي والحاضر" وأيضا "محنة الانقسام ومصيبة الصراع السياسي.. الشعب الليبي قادر على مواجهتها" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

وعقد في 17 أبريل اجتماعا برئاسة أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز وبحضور مدير إدارة الدراسات والبحوث ومدير إدارة دراسات الأمن الوطني ومشاركة خبير متخصص في إدارة وتطوير المشاريع الزراعية الكبرى وذلك لبحث موضوع الأمن الغذائي وإمكانية تفعيل بعض المشاريع الزراعية المتعثرة وخاصة في مجال الحبوب وخلص الاجتماع إلى عقد اجتماع دوري لإعداد وتقديم دراسة كاملة تتضمن المقترحات والحلول العملية لتقديمها لجهات الاختصاص لما لهذا الموضوع من أهمية استراتيجية.

شهر مايو 2022

وفي بداية شهر مايو / 2022 صدر العدد السابع من صحيفة الرؤية والتي تضمنت العديد من العناوين منها "وصول نصف مليون جرعة من طعم شلل الأطفال" وأيضا عنوان آخر حول "الحرب في أوكرانيا.. الخشية أن تكون ليبيا إحدى ساحاتها" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

وعقدت اللجنة التحضيرية للجلسات الحوارية الفكرية اجتماعها الرابع بمقر المركز في بداية شهر مايو / 2022 لمناقشة الضوابط والدليل الاسترشادي وجدولة الوعاء الزمني التي تم مناقشتها في الاجتماع الثالث كما اعتمدت اللجنة الإجراءات الاسترشادية ومسودة رؤية ليبيا الحديثة 2020 / 2040

وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري التاسع في 16 مايو بالمركز برئاسة أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز وبحضور مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية وذلك لمناقشة إصدار المجلة العلمية بالمركز وعدد من المواضيع التي من الممكن أن تعقد بشأنها بعض الفاعليات العلمية من مؤتمرات علمية وورش عمل، وحلقات النقاش نظرا لأهميتها في الوقت الحالي.

وفي منتصف الشهر  عقد أ.د مختار أبوصاع مدير عام المركز اجتماعا بمديري الإدارات والمكاتب بمقر المركز وأكد لمديري الإدارات والمكاتب تقديم تقارير دورية للأعمال المستهدفة وفق الخطة السنوية   لمناقشتها في كل اجتماع دوري لتذليل الصعاب وإيجاد الحلول المناسبة لها من أجل الرقي بالمركز وتأدية دوره بالوجه المطلوب في كافة المجالات.

وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري العاشر بتاريخ 30 مايو بالمركز برئاسة أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز لمناقشة جدول أعمال اللجنة المتمثل في استكمال دراسة مقترح إصدار المجلة العلمية المحكمة ودراسة إمكانية  تأسيس مكتبة إلكترونية خاصة بالمركز ومناقشة جملة من الموضوعات التي تتعلق بخطة المركز المتضمنة ضرورة إجراء دراسات وبحوث ذات طبيعة استراتيجة  بالإضافة إلى التجهيز والإعداد والإشراف على مجموعة من حلقات النقاش الحوارية المتنوعة .

واستضاف المركز في 30 مايو الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للجلسات الحوارية الفكرية تحت شعار الرؤية المستقبلية لليبيا الحديثة حيث استعرضت اللجنة مهام فريق اللجنة وآلية العمل وأدوات التنفيذ بما يكفل نجاحه ويخدم أهداف وتطلعات المركز .

وعقدت اللجنة العلمية بالمركز اجتماعها الدوري الحادي عشر في مايو / 2022 برئاسة مدير عام المركز، وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات منها العمل على تصميم مطوية للمركز، وإعداد كتيب خاص بالمركز ووضع الآلية المناسبة لإنشاء مكتبة إلكترونية خاصة بالمركز، وغيرها من الموضوعات التي تدخل ضمن دائرة اختصاص اللجنة.

شهر يونيو 2022

في 8 يونيو أعلن المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني عن تنظيم جلسة حوارية فكرية في عدة مجالات "سياسية، اجتماعية، اقتصادية، أمنية، قانونية، إعلامية، التربية والتعليم، الصحة، التنمية المستدامة، التطوير المؤسسي، الحوكمة" وذلك بمشاركة نخبة من كبار المفكرين والخبراء والأكاديميين بهدف إقامة مؤتمر وطني شامل لوضع ملامح الرؤية المستقبلية لليبيا الحديثة.

وعقدت اللجنة التحضيرية للجلسات الحوارية الفكرية اجتماعها الثالث يوم 11 يونيو بمقر المركز لمناقشة آلية وضع الضوابط والدليل الاسترشادي للجلسات الحوارية وما ينبثق عنها من رؤى متعددة وفق المجالات المستهدفة في هذه الجلسات المزمع عقدها أواخر الشهر الجاري نحو رؤية مستقبل ليبيا الحديثة.

تناولت بوابة إفريقيا الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني المحاضرة التي قدمها أ.د. بلقاسم البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة العربية والثقافة والعلوم جامعة الدول العربية 2009/ 2021  بقاعة المركز الليبي للدراسات الاستراتيجة  والأمن الوطني  بعنوان سبل تطوير منظومة البحث العلمي في ليبيا بتاريخ 22 يونيو قدم الخبير الاستراتيجي في البحث العلمي عرضا مرئيا بالمركز وتلخصت المحاضرة على إمكانية العمل على إنشاء الشبكة الليبية لمراكز الفكر والبحوث وقد حضر هذا اللقاء أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز ومدراء الإدارات بالمركز بالإضافة إلى نخبة من المهتمين والأكاديميين بالبحث العلمي. 

كما قدم المهندس الطاهر الحويج رئيس الغرفة التجارية للمنطقة الغربية عرضا مرئيا لإمكانية تنفيذ بعض المشاريع التنموية  في الساحل الغربي وقد تم الاتفاق على تقديم تصور شامل للمشروع خلال الفترة القادمة بحضور نخبة من الخبراء الاقتصاديين  والمهتمين بمجال الزراعة والصناعة.

 

وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري الثاني عشر في 27 يونيو بمقر المركز برئاسة   الدكتور علي عسكر حيث تناول الاجتماع مناقشة جدول الأعمال المقرر وتم الانتهاء من إعداد مطوية المركز والاتفاق على العناصر الأساسية التي ينبغي أن تضمن بدليل المركز، (الكتيب الخاص بالمركز) بالإضافة إلى مناقشة المقترح المقدم بخصوص دليل النشر بالمجلة الليبية للدراسات الاستراتيجة والأمنية ودراسة غيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالبحوث والدراسات التي تدخل ضمن اختصاصات المركز.


شهر يوليو 2022

وانطلقت في 2 يوليو أولى الجلسات الحوارية الفكرية تحت شعار دولة آمنة ومستقرة وعادلة ورائدة بعنوان العدل بحضور نخبة من الأساتذة والمفكرين لوضع ملامح الرؤية المستقبلية لليبيا الحديثة

واستضاف المركز في 6 يوليو أ.د. المدني دخيل أستاذ الكيمياء الذرية والأطياف رئيس جامعة طرابلس سابقا حيث قدم محاضرة علمية بعنوان ( الجامعات الليبية الدور المفقود) بحضور مديري الإدارات بالمركز بالإضافة إلى نخبة من الأساتذة الأكاديمين في مجال البحث العلمي.


وبتاريخ 6 يوليو صدر العدد الثامن من صحيفة رؤية التي تضمنت العديد من العناوين منها "قضية انقطاع الكهرباء في ليبيا.. لم يعد لدى المواطن الثقة في إدارة الشركة" وموضوع آخر بعنوان "الحدود الليبية تقاطعات الإرهاب والفوضى" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

ووفق الخطة المعتمدة  للجلسات الفكرية الحوارية لرؤية ليبيا الحديثة عقدت في 16 يوليو الجلسة الثانية في المجال السياسي بحضور نخبة من المفكرين  والأكاديمين  في هذا المجال   وذلك لإعداد تصور ومنهجية خاصة في المجال السياسي والتي تعتبر من ضمن المجالات  المستهدفة لرؤية ليبيا الحديثة 2040 .


وعقد في 18 يوليو الاجتماع الدوري للمركز برئاسة أ.د. مختار أبوصاع بحضور مديري الإدارات والمكاتب حيث استهل المدير العام حديثه باستعراض بعض الأعمال التي تحققت خلال الفترة الماضية ونوه إلى ضرورة مواصلة العمل من أجل رفع كفاءة المركز ومواجهة كافة الصعوبات التي تواجه الإدارات والأقسام التي تحول دون الوصول إلى تحقيق أهداف المركز

ونظم المركز يوم 18 يوليو جلسة حوارية  في مجال التعليم ضمن سلسلة الجلسات الحوارية الفكرية لرؤية ليبيا الحديثة بحضور نخبة من المفكرين والأكاديمين في المجال التعليمي كما شارك عبر الزوم بعض الأساتذة المختصين من أجل إعداد وضع تصور ومنهجية خاصة بالتعليم حتى ترتقى ليبيا ضمن مصاف الدول المتقدمة.

ونظم المركز في 20 يوليو الجلسة الحوارية الرابعة في مجال التنمية المستدامة ضمن سلسلة الجلسات الحوارية الفكرية لمناقشة الرؤية والرسالة والأهداف المتعلقة برؤية ليبيا 2040 بحضور نخبة من المفكرين والمهتمين في مجال البيئة والتنمية المستدامة حيث افتتح الدكتور محمد قريو الجلسة بعرض مرئي على الأمن وعلاقته بالتنمية المستدامة ثم بدأ بالتعريف بالأهداف السابعة عشر للتنمية المستدامة ومدى تطبيقها في ليبيا وبعدها فتح النقاش للحاضرين لإثراء الجلسة بالنقاش حول هذا الموضوع.

وجرى في 20 يوليو اتصال عبر تقنية الزوم بين كل من الأستاذ الدكتور مختار أبوصاع مدير عام المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني والأستاذ الدكتور محمد فائز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، رفقة الدكتور أحمد عليبه المختص بالشأن الليبي، حيث رحب بهم الأستاذ الدكتور مختار أبوصاع وأعطى نبدة عن المركز الليبي ونشاطاته وأهدافه، وأشار إلى امكانيه التعاون بين المركزين في القضايا ذات الاهتمام المشترك متطلعا لتعاون أكبر بين المركزين خلال الفترة القادمة.

وأشاد الدكتور محمد فائز فرحات بدور المركز الليبي الذي يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة تجاه الوطن والمساهمة في تنميته واستقراره، مؤكدا تعاونه الكامل مع المركز من أجل السير نحو الريادة والتميز وشدد على ضرورة التواصل والمشاركة في كافة الموضوعات والقضايا التي تهم المركزين .

كما أكد الأستاذ  الدكتور مختار أبوصاع على الموضوع ذاته الذي سيكون له الأثر الإيجابي الكبير على كلا المركزين .

وأختتم الاتصال بوضع تصورلإتفاقية تعاون مشترك تأطر عملية التواصل والتعاون بين المركزين يتم التوقيع عليها في لقاء مباشر بين مسؤولي المركزين في مصر أو ليبيا .

وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري الثالث عشر يوم 25يوليو برئاسة أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز وتناولت اللجنة في اجتماعها مناقشة جدول الأعمال المقترح الذي تضمن أحد بنوده ضرورة استكمال دراسة الموضوعات المطروحة على اللجنة بالإضافة إلى مناقشة موضوع أهمية الأمن السيبراني ومدى إمكانيه التعاون مع مراكز البحوث والدراسات النظيرة في الدول الشقيقة ودول حوض البحر المتوسط للاستفادة من تجاربها، وغيرها من المواضيع الأخرى التي تتعلق بأعمال البحث العلمي في جميع المجالات الاستراتيجة والأمنية.

وجرى في 26 يوليو بمقر وزارة التخطيط توقيع اتفاقية تعاون بين المركز الليبي للدراسات الاستراتيجة والأمن الوطني والمركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية برعاية وزير التخطيط المهندس محمد الزيداني.

وبتاريخ   27 يوليو جلسة خاصة بالإعلام ضمت خبراء وأكاديميين ومهنيين في المجال الإعلامي وتم مناقشة العديد من المواضيع التي تهم الشأن العام بالدولة الليبية وعرض المشاكل والصعوبات التي تواجه القطاع وقد تم التوصل إلى عدد من التوصيات من ضمنها: الابتعاد عن خطاب الكراهية وتوحيد الخطاب الإعلامي،  تعديل القوانيين والتشريعات واللوائح التي تنظم العمل الإعلامي .

 شهر أغسطس 2022

وعقد في 1 أغسطس اجتماع برئاسة أ.د مختار أبوصاع وبحضور مديري الإدارات والمكاتب حيث استعرض المدير العام ما تم إنجازه من أعمال خلال الاجتماع السابق مؤكدا على مواصلة العمل والتعاون بين الإدارات من أجل الرقي بالمركز حتى يؤدي عمله على أكمل  وجه في جميع المجالات داخل نطاق اختصاصه  ثم تطرق الحاضرون إلى مناقشة جدول الأعمال المخصص   لهذا الاجتماع والعمل على تذليل الصعاب التي تواجههم في العمل وكيفية  إيجاد الحلول المناسبة لها .

وخلال شهر أغسطس تم عقد العديد من الجلسات الحوارية الفكرية التي تضمنت موضوعات مختلفة ففي 2 أغسطس عقدت الجلسة الحوارية الفكرية السابعة في مجال علوم البيئة كما تم في 3 أغسطس عقد الجلسة الحوارية الفكرية الثامنة المتعلقة بملف الشباب وفي 4 أغسطس عقدت الجلسة الحوارية الفكرية التاسعة المتعلقة بملف الحوّكمة وفي 8 أغسطس عقدت الجلسة الحوارية الفكرية العاشرة المتعلقة بملف التطوير المؤسسي وفي 12 أغسطس تم عقد الجلسة الحوارية الفكرية الحادية عشر المتعلقة بملف منظمات المجتمع المدني وفي 22 أغسطس عقدت الجلسة الحوارية الفكرية الثانية عشر المتعلقة بملف الاقتصاد وفي 23 أغسطس عقدت الجلسة الحوارية الفكرية الثالثة عشر المتعلقة بملف الزراعة.

وعقدت اللجنة المكلفة بإعداد دراسة علمية حول رفع الدعم عن المحروقات اجتماعها الأول في 4 أغسطس وذلك لمناقشة البنود الأساسية التي سيتم تناولها في هذه الدراسة والأسلوب والمنهجية المتبعة فيها بالإضافة إلى العمل على إعداد ندوة علمية بخصوص السلبيات والإيجابيات المترتبة عن رفع الدعم على المحروقات .


وفي 5 أغسطس صدر العدد التاسع من صحيفة الرؤية والتي تضمنت العديد من العناوين منها "خطورة الفوضى في الانتخابات وتأزم الأوضاع في دول الجوار وتأثيرها على الأمن الوطني الليبي" كما نشرت الصحيفة موضوعا آخر بعنوان "لقاء مع أساتذة وخبراء تطوير منظومة التعليم العالي" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.


وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري الرابع عشر في 8 أغسطس وذلك لمناقشة جملة من الموضوعات التنظيمية المتعلقة بتصميم بعض الوسائل التي يمكن من خلالها التعريف بالمركز في الأوساط الأكاديمية، واقتراح الآليات المناسبة للتواصل مع مراكز البحوث والدراسات المختلفة والمجلات العلمية المعروفة من أجل إنشاء قاعدة بيانات رقمية بالمركز تضم كتب ودراسات وبحوث يمكن أن تكون مراجع للباحثين كما تم مناقشة عدد من المواضيع ذات العلاقة بعمل المركز.

وعقدت جلسة علمية في 8 أغسطس بقاعة المركز بعنوان توظيف البيئة الافتراضية في الجامعات الليبية قدم فيها الدكتور الربعي جله أستاذ الكيمياء الفيزيائية بجامعة طرابلس عرضا مرئيا حول دور التقنية الافتراضية في تنمية مهارات طلاب الجامعات وحضر الجلسة مجموعة من المختصين والمهتمين بالمجال التقني والفني .

 ونظم المركز في 13 أغسطس الجلسة الحوارية الثانية عشر في المجال الأمني من ضمن سلسلة الجلسات الحوارية الفكرية لرؤية ليبيا الحديثة 2040 بحضور نخبة من المفكرين والأكاديميين والمختصين بالمجال الأمني وذلك لمناقشة الأوضاع الأمنية التي تمر بها ليبيا وإعداد رؤية مستقبلية تسهم في الاستقرار الأمني للبلاد .

واستضاف وزير الاقتصاد الأستاذ محمد الحويج فريق الجلسة الحوارية الفكرية الخاصة بالمجال الاقتصادي بالمركز الليبي يوم 22 أغسطس بمقر وزارة الاقتصاد حيث تم خلال هذه الجلسة مناقشة بعض القضايا المهمة في بناء اقتصاد وطني قوي ومتنوع ودار حوار جاد ومثمر بين الوزير وفريق أعضاء الجلسة الحورية بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجة لليبيا 2040 وأثنى أعضاء الفريق على الوزير لدعوته الكريمة واستضافته وتبنيه دعم بعض المناشط الاقتصادية التي يشرف عليها المركز .


وفي إطار مد جسر التعاون الدولي مع المراكز البحثية المناظرة تم في 24 أغسطس توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني ومركز الدراسات الأفريقية نيامي النيجر وتضمنت التعاون في مجالات البحث العلمي المتعددة وتبادل الخبرات والمشاركة في الفعاليات العلمية وتحليل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شهر سبتمبر 2022

في 4 سبتمبر رصد المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني رأي الشارع حول رفع الدعم عن المحروقات.

وجرى خلال شهر سبتمبر تنظيم العديد من الجلسات الحوارية الفكرية استكمالا للجلسات التي بدأت خلال الأشهر السابقة حيث جرى في 4 سبتمبر عقد الجلسة الحوارية الفكرية الرابعة عشر المتعلقة بملف الصحة وفي 7 سبتمبر عقدت الجلسة الحوارية الفكرية الخامسة عشر المتعلقة بملف الصناعة كما عقدت في 7 سبتمبر أيضا الجلسة الحوارية الفكرية السادسة عشر المتعلقة بملف الطاقة وفي 13 سبتمبر عقدت الجلسة الحوارية الفكرية السابعة عشر المتعلقة بملف الرياضة وفي 14 سبتمبر تم عقد الجلسة الحوارية الفكرية الثامنة عشر المتعلقة بملف النقابات.

وعقدت اللجنة العلمية اجتماعها الدوري الخامس عشر يوم 5 سبتمبر 2022م برئاسة أ.د. مختار أبوصاع مدير عام المركز وتناول الاجتماع استكمال بعض الموضوعات العلمية ومناقشة كتيب ومطوية المركز واعتمادهما، واعتماد الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى استعراض بعض الفاعليات العلمية المزمع عقدها في الفترة القادمة.

وفي 8 سبتمبر صدر العدد الحادي عشر من صحيفة الرؤية والتي تضمنت العديد من العناوين منها "لا يوجد حل عسكري للأزمة المستمرة بشأن الشرعية في ليبيا" كما تضمنت عنوانا آخر "نحو إعلام قادر على مواجهة التحديات الراهنة" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة .

 وتعزيزا للجلسات الحوارية من أجل وضع أسس وقواعد أكثر رصانة لإعداد رؤية ليبيا 2040 وبعد استكمال الجلسات الحوارية الفكرية بدأ المركز في استضافة خبراء من القطاعات الخدمية والتنفيذية لعرض الرؤية والخطة الإستراتيجية للقطاعات، حيث قدم الخبير المهندس عادل الكراشي يوم 18 سبتمبر عرضا مرئيا لخطة وزارة العمل 2025 بحضور نخبة من الأساتذة الإكاديمين وفي نهاية العرض قدم الشكر والثناء للمركز على مجهوداته التي يبذلها من أجل خدمة الوطن.

كما واصل المركز استضافة خبراء من القطاعات الخدمية والتنفيذية لعرض ورقة عمل بشأن تصور ملامح استراتيجية الرياضة الليبية، حيث قدم الخبير أ.د. معز شفتر يوم 21 سبتمبر عرضا مرئيا لخطة وزارة الرياضة 2025 بحضور نخبة من الأساتذة الإكاديمين وفي نهاية العرض قدم الشكر والثناء للمركز على مجهوداته التي يبذلها من أجل خدمة الوطن.

ونظم المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني بتاريخ 29 سبتمبر ورشة عمل بعنوان "حوكمة الجمعيات والمنظمات الأهلية في ليبيا" وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق المهاري واشتملت الورشة على أربعة محاور أولوها منظمات المجتمع المدني "النشأة والآليات وأدوات العمل وتحقيق الأهداف"، في حين تناول محورها الثاني مبادئ حوكمة الجمعيات والمنظمات بين النظرية والتطبيق أما المحور الثالث فتركز حول العلاقة بين ديوان مفوضية المجتمع المدني والمنظمات المحلية والدولية والجهات المختصة وتضمن المحور الرابع تمويل الجمعيات والمنظمات المحلية وآلية التقييم والإنفاق وقدمت أثناء الورشة أوراقا علمية تناولت مختلف محاورها قدمها أكاديميون وخبراء من المركز ومن بعض المؤسسات الأكاديمية والعلمية.

شهر أكتوبر 2022

وفي بداية شهر  أكتوبر صدر العدد الثانية عشر من صحيفة الرؤية والتي تضمنت العديد من العناوين منها "الليبيون الآن أشد تمسك بوحدة وطنهم" كما تضمنت عنوان آخر "أمن ليبيا المائي.. النتائج والحلول" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة .

تحية لرجال الشرطة في عيدهم 58م ، الذي يصادف 9 أكتوبر منذ عام 1964م وهذا التاريخ لا ينسي حيث تم فيه توحيد الشرطة على كامل ربوع البلاد، وكتب فيه رجال الأمن والشرطة، تاريخا مشرفا مليئا بالعطاء والتضحية، معلنين بداية صفحة جديدة، كمؤسسة أمنية لها جدورها، وحيادها في مكافحة الجريمة باختلاف أنواعها، وتعزيز الاستقرار في البلاد.

وفي 17 أكتوبر صدر قرار يقضي بإنشاء فرع للمركز بالمنطقة الشرقية وأيضا تكليف مديرا لفرع المركز بالمنطقة الشرقية.


وفي 30 أكتوبر افتتح أ.د.مختار أبوصاع مدير عام المركز، بحضور مدير مكتب التدريب والتطوير بالمركز، دورة إعداد القادة، والمستهدف بها أعضاء من قوة دعم مديريات الأمن بالمناطق في وزارة الداخلية، وذلك من أجل تأهيل ضباط أكفاء يمتلكون الصفات والمهارات القيادية، التي تؤهلهم لأن يكونوا قادة ناجحين، لهم القدرة على إدارة المجموعات بشكل فعَّال في مواجهة التحديات المستقبلية.

شهر نوفمبر 2022

وفي بداية شهر  نوفمبر صدر العدد الثالث عشر من صحيفة الرؤية التي تضمنت العديد من العناوين منها "الشباب الليبي في مراحل العمر والبناء" وأيضا موضوع آخر بعنوان "إدارة الفساد وأثره على الأمن الوطني الليبي" وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

واختتمت في 3 نوفمبر بمقر المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني،  دورة إعداد القادة، والتي استهدفت أعضاء من قوة دعم مديريات الأمن بالمناطق بوزارة الداخلية، وحضر حفل الاختتام كل من مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية ومدير إدارة دراسات الأمن الوطني بالمركز ومعاون آمر قوة دعم مديريات ومدير مكتب التدريب بالمركز ومدير إدارة الشؤون الفنية، حيث تم توزيع شهادات التخرج على المتدربين الذين أنهوا الدورة.

وانطلاقا من الدور الذي يضطلع به المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني في الإسهام بالتطوير والرفع من مستوي أداء عمل الإدارات، أقام المركز بتاريخ 29 نوفمبر دورة تدريبية في المونتاج المرئي تلقي فيها المتدربين أساسيات فن المونتاج والتعرف على أهم الأدوات وطرق القطع والمزج والكتابة على الفيديوهات ويقوم المتدرب بعمل مشروع مصغر وإثبات ما تدرب عليه وحرصا من المركز على تنمية مهارات الموظفين في مكتب الإعلام.

شهر ديسمبر 2022

وفي شهر  ديسمبر صدر العدد الرابع عشر من صحيفة الرؤية التي تضمنت العديد من العناوين منها أمن ليبيا المائي...النتائج والحلول وأيضا موضوع آخر بعنوان التأثيرات السلبية للحرب في أوكرانيا علي ليبيا رغم عائداتها النفطية  وغيرها من الموضوعات التي جرى عرضها بالصحيفة التي تتألف من 12 صفحة.

وفي إطار التعاون بين مؤسسات الدولة تم يوم 12 ديسمبر بمقر الهيئة العامة للمعلومات توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني والهيئة العامة للمعلومات في مجال تقنية المعلومات حيث وقع الأستاذ الدكتور مختار أبوصاع   مدير عام المركز والمهندس عبدالباسط الباعور رئيس الهيئة على اتفاقيه التعاون التي تتضمن إجراء البحوث والدراسات العلمية في شتى المجالات العلمية والتقنية وتبادل البيانات والمعلومات وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل وتنفيذ الدورات التدريبية في كافة المجالات المشتركة للرفع من مستوى أداء العاملين في المؤسستين .

وفي 20 ديسمبر أقيم عرض علمي تحت عنوان قراءة في ملامح خارطة ليبيا الجديدة للانتقال بمصادر الطاقة المتجددة "رؤية 2040" حيث قدمت العرض الباحثة سمية علي جلود بحضور خبراء وأكاديميين في مجال الطاقة والكهرباء والنفط وتم عرض المشروع وبعد نقاش مستفيض تم الاتفاق على تخصيص مجموعة من الجلسات لاستكمال النقاش حوله والإلمام بكل جوانبه الفنية والتقنية.