تعقد الكشافة التونسية غدا الخميس مؤتمرا صحفيايشرف قصد التعريف بمشروع «سفراء الشباب» وذلك في نطاق برامجها التحسيسية الموجهة للشباب.ويهدف هذا البرنامج إلى معالجة ظاهرة تعاطي المخدّرات لدى الشباب التونسي خاصة بعد تفشي هذه الظاهرة بالشارع والأوساط المدرسية والجامعية نتيجة معاناة الشباب من البطالة وسوء الأوضاع المادّية والإحباط الذي يعيشونه. وسستولى قيادة المشروع تكوين مدربين متخصصين في هذا المجال والقيام بحملات تحسيسية عبر كافة مناطق الجمهورية طيلة تسعة أشهر. ويشارك الكشافة التونسية في تنفيذ المشروع عدد من الوزارات المعنية والمؤسسات والجمعيات.

وتجدر الإشارة أن هذا المشروع يندرج ضمن برنامج المنظمة الكشفية العالمية «رسل السلام» الذي يشهد منذ انبعاثه سنة 2011 مشاركة أكثر من 200 جمعية كشفية عبر العالم وتم تقديم خدمات تطوعية بلغت إلى اليوم أكثر من 600 مليون ساعة عمل.
من جهة أخرى أكدت اليوم النائبة عن حزب نداء تونس بشرى بلحاج حميدة في تصريحات إعلامية وجود مبادرة تشريعية لالغاء القانون المنظم لتعاطي وترويج المخدرات والمعروف اختصارا لدى التونسيين بـ"قانون الزطلة".وأوضحت القيادية في حزب نداء تونس وجوب استبدال هذا القانون بقانون جديد تطغى عليه الوقاية أكثر من الردع، ودعت في ذات السياق الى ضرورة إصدار عفو تشريعي عام على جميع المساجين المحاكمين في قضايا استهلاك المواد المخدرة.

وأضافت أنّها وزملاءها النواب تنتظر مساندة كبيرة من مكونات المجتمع المدني للدفع نحو إلغاء مضمون القانون نظرا لتأثيراته الاجتماعية وما خلّفه من مآسي لدى عديد العائلات التونسية، مشيرة الى أنّ الردع يجب أن يوجه لعصابات الترويج لا للمستهلكين.
دعا حقوقيون في تونس إلى تعديل قانون يفرض عقوبات صارمة بالسجن على مدخني سجائر الحشيش، قائلين انه تسبب في اكتظاظ داخل السجون اذ أن ثلث المسجونين من مستهلكي المخدرات ، وأدى الى "تدمير" الحياة المهنية والدراسية لشباب وجدوا أنفسهم وراء القضبان "بسبب سيجارة".

وكانت تونس شهدت العام الماضي إطلاق مبادرة مجتمعية تضم محامين وأطباء وسجناء مخدرات سابقين وفي وتوجهت برسالة وجهت يوم 13 مارس/آذار 2014 إلى رئيس الحكومة مهدي جمعة، طالبت بفتح حوار وطني من أجل "تعديل" القانون الذي اعتبرت أنه "من أكثر القوانين جورا في العالم".واعتبر أعضاء المبادرة أن "استهلاك المخدرات الخفيفة لم يعد في يومنا هذا دليلا على انحراف اجتماعي، ولا على انتماء الى فئة اجتماعية معينة".