وضع  الرئيس الجيبوتي "إسماعيل عمر جيله" اليوم الإثنين حجر الأساس لمطار " حسن جوليد " الدولي، والذي يتسع لاستقبال 1.5 مليون مسافر سنويا ليكون أكبر مطار دولي بالبلاد، على مساحة 46 كيلو متر مربع.

وتبلغ تكلفة إنشاء المطار نحو 599 مليون دولار بتمويل ميسر من الصين، وتقوم بتنفيذه شركة صينية، ويبعد عن العاصمة الجيبوتية 25 كيلومتر بمنطقة " بشفيلي"، وذلك وفقا لبيانات الحكومة الجيبوتية.

وعبر الرئيس الجيبوتي عن ارتياحه للتطور الكبير الذي تشهد بلاده، وقال جيله في كلمته التي القاها بمناسبة وضع حجر الأساس، إن هذا المطار، سيكون أهم المحطات على مستوى أفريقيا، إن الضرورات الثلاثة التي تتمثل في مواصلة تكملة البنية التحتية لجيبوتي وحاجياتنا المتنامية والمتمثلة في تطوير الأقاليم الداخلية لجيبوتي، هي الدافع الرئيسي لتنفيذ المشاريع التنموية التي يستند عليها اقتصادنا المرتكز أساسا على قطاع الخدمات.

وسيستقبل  المطار أحدث طائرات "الإيرباص 380"  وسيعمل على استقبال 1.5 مليون مسافر سنويا و100 ألف طن بضائع، وسيبدأ تشغيله في عام 2018.

وأشار جيله إلى أن المطار الذي يحمل اسم الرئيس الراحل "حسن جوليد " وهو أحد الاباء المؤسسين لدولة جيبوتي سيمثل احدى المنارات الكبرى لجيبوتي .

وسيضع الرئيس الجيبوتي، غدا الثلاثاء حجر الأساس لمطار " أحمد ديني أحمد " الدولي الخاص بالسياحة علي البحر الأحمر، الذي يقع على بعد 300 كيلو متر شمال العاصمة جيبوتي .

وسينفذ مطار احمد ديني احمد الخاص بالسياحة على مرحلتين، الاولى سينتهي العمل منها في العام 2016، لاستقبال 350 ألف سائح سنويا، أما المرحلة الثانية التي سينتهي العمل فيها عام 2021، سيتسع العمل فيها لاستقبال 770 ألف سائح سنويا.

وتمثل أهمية هذا المطار في موقعه الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر حيث سيتم أنشائه مقابل الجزر الجيبوتية السبعة القريبة من منطقة "دميرة" وميناء  "تاجوراء " الجيبوتي الذي يقدم خدماته لإثيوبيا والمنطقة الحرة التي أقام عليها الصينين مجمع صناعي تجاري ومنتجع سياحي مما سيزيد من أهمية المطار.

وتأتي أهمية وضع حجر الأساس لهذين المطارين في اطار التحول الاقتصادي الذي تشهده جيبوتي ضمن خطتها الرامية في ان تكون بوابة الدول الاقتصادية الكبرى نحو شرق أفريقيا الى جانب سعيها في أن تكون سنغافورة القرن الافريقي من خلال استفادتها من خدماتها البحرية وسيطرتها على الشاطئ في البحر الاحمر والمحيط الهندي .

 

وتم اختيار اسماء المطارين من أسماء الشخصيات الوطنية التي أسهمت في استقلال جيبوتي حيث يعتبر الرئيس الجيبوتي السابق، حسن جوليد، و رئيس وزراء جيبوتي السابق، أحمد ديني احمد، من رواد الاستقلال بجيبوتي