نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم من صحيفة "الناس" التي أوردت أنَّ المحكمة العليا الإسبانية في مدريد، رفضت منح الجنسية الإسبانية لمواطن مغربي، رغم أنه مقيم في إسبانيا منذ عقدين من الزمن، وذلك بسبب تلقي السلطات الإسبانية تقريرا من المركز الوطني الإسبانِي للمخابرات، يتهم المهاجر المغربي بأنه يعمل لحساب إدارة الاستعلامات المغربية من أجل تشويه سمعة البوليساريو والجزائر في إسبانيا.

صحيفة "الصباح" أفادت من جهتها أن الشركة التي رست عليها صفقة إنجاز مشروع السياج الحديدي على الحدود المغربية الجزائرية، بدأت تنفيذ المشروع الخاص بالمقطع الحدودي الواقع تحت النفوذ الترابِي لعمالة وجدة أنجاد، على أن يهم السياج ثلاثة أقاليم حدودية، في الجهة الشرقية؛ هي بركان ووجدة أنجاد، وجرادة.

وبخصوص دعوة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إلى مراجعة أحكام الإرث وتعدد الزوجات، ذكرت صحيفة "الصباح" أن مصالح الأمن في مدينة البيضاء فتحت تحقيقا في لافتة حملها جمهور الرجاء خلال المباراة التي جمعت فريقه بالكوكب المراكشي، وهي لافتة تدعم فتوى تهدر دم الرجل الأول في الاتحاد الاشتراكِي.

ننتقل إلى صحيفة "أخبار اليوم" المغربية التي تناولت تقريرا لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدني، أعلن أن عدد المغاربة الذِين غادروا بلادهم إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار لا يتعدى 100 شخص، خلافا لتقديرات سابقة،  فيما أحصت وكالة "بينتابوليس" الأمريكية 412 مقاتلا مغربيا قتلوا في المعارك مع جيش بشار الأسد. أما مجمل المقاتلِين الذِين دخلوا سوريا منذ أواخر 2011 إلى العاشر من ديسمبر الماضي، فلم يتجاوز 11 ألف مقاتل، قدموا من 74 دولة.

وفي صحيفة "أخبار اليوم" ، خبر مفاده أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نجح في إنهاء الإضراب عن الطعام الذِي خاضه المعتقلون الإسلاميون في السجون المغربية على مدى خمسين يوما، حيث ذكرت الصحيفة نقلا عن قيادي في حزب بن كيران، أن الأخير تابع ملف المضربين بشكل شخصي، وتدخل لدى الجهات المعنية، لتكليف المندوب الجهوي للسجون بمحاورة المعتقلين.

ونختم من صحيفة "المساء" التي تطرقت إلى عودة نادِي قضاة المغرب إلى الشارع للاحتجاج، على إثر تأخر الحكومة في إقرار الزيادات في أجور القضاة، حيث يروم أعضاء النادي إلى تصعيد خطواتهم ، لإجبار الحكومة على تنفيذ ما وعدت به .