قال مسؤول من بوروندي، أمس الإثنين، إن جنوب أفريقيا طردت دبلوماسيًا من سفارة بلاده فيما يتعلق بمداهمة منزل جنرال بوروندي في جوهانسبرج، وأن بوروندي تبحث الرد على هذه الخطوة.

وقال «جيرفيس إباييهو»، المستشار الإعلامي في رئاسة بوروندي، عندما سُئل بشأن الطرد، إن الدبلوماسي البوروندي متهم بالتعاون مع مشتبه بهم، في إشارة إلى مشتبه بهم في مداهمة منزل قائد جيش رواندا السابق، الجنرال فاوستن كايومبا نيامواس.
وأضاف أن بوروندي تراجع معلومات بشأن قرار جنوب أفريقيا قبل أن تقرر رد فعلها.

وأثارت مداهمة منزل قائد جيش رواندا السابق، الذي لم يكن بالمنزل في ذلك الوقت، نزاعًا دبلوماسيًا بين جنوب أفريقيا ورواندا، ترتب عليه إجراءات طرد متبادلة لدبلوماسيين.

وأكد مصدر دبلوماسي في جنوب أفريقيا الطرد، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وقال مصدر دبلوماسي، طلب عدم نشر اسمه، الأسبوع الماضي، إن أجهزة الأمن في جنوب أفريقيا، تعقبت الذين شاركوا في المداهمة، وقالت إنهم أفراد مخابرات ملحقون بسفارة رواندا، ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن عملية المداهمة.

وحتى الآن، طردت جنوب أفريقيا 3 دبلوماسيين روانديين، الأسبوع الماضي، وردت رواندا التي تقع على الحدود مع بوروندي بطرد 6 دبلوماسيين من جنوب أفريقيا.

و أدى النزاع إلى توتر العلاقات بين الدولتين الأفريقيتين اللتين شاركتا في جهود جلب السلام إلى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يوجد لجنوب أفريقيا جنود ضمن قوة الأمم المتحدة، التي قاتلت في العام الماضي ضد متمردين قال خبراء من الأمم المتحدة، إن رواندا تدعمهم، ونفت كيجالي أنها تقدم مثل هذا الدعم