قالت شركة جلوبال تيلكوم القابضة المصرية، إنها باعت شركة تليسيل، التي تقدم خدمات التليفون المحمول في دولتين بقارة أفريقيا، مقابل ٦٥ مليون دولار.

وأضافت جلوبال تيلكوم، في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخه منه، اليوم الإثنين، إن الصفقة تمت لصالح شركة إيكونت وايرلس جلوبال ليميتد، التي استحوذت على 100% من أسهم شركة تليسيل جلوب ليميتد.

وشركة إيكونت وايرلس جلوبال هي مجموعة اتصالات، لديها العديد من الإستثمارات في أفريقيا.

وتملك تليسيل جلوب ليميتد 100 % من أسهم كلا من شركة ''يو - كوم'' ببوروندي، وشركة ''تليسيل كار'' بجمهورية أفريقيا الوسطى، وفقا للبيان.

ونوهت جلوبال تيلكوم إلى فشل صفقة بيع ''تليسيل'' لمستحوذ آخر في الربع الأول من عام 2013، موضحة أنه جرى مصادرة المبلغ الذي سدده هذا المستحوذ للشركة، تحت حساب الصفقة على سبيل التغريم، وذلك بمقتضى عقد البيع الغير ساري حاليًا.

وجلوبال تيلكوم القابضة شركة مساهمة مصرية، وتملك 51% من أسهمها فيمبلكوم الروسية، بنسبة 51.9%، وهي من الشركات عالمياً في مجال الاتصالات حيث تدير شبكات محمول في أسواق ذات معدلات نمو عالي في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، ويبلغ عدد عملائها 91 مليون مشترك في 30 يوليو / تموز 2014.

وتشغل شركة جلوبال تيلكوم شبكاتها في كل من الجزائر (جيزي)، وباكستان (موبيلينك)، وبنجلاديش (بنجلالينك). كما تمتلك حصة بطريقة غير مباشرة في كندا (ويند موبايل). كما تمتلك حصة غير مباشرة فى تيليسيل زيمبابوي.