يحمل أغلى فحل جاموس فى العالم اسم "هورايزون" ويصل ثمنه ( 167 مليون راند ) أي نحو حوالى   11.2 مليون دولار أو "الأفق"، وتقول وكالة "بلومبرج" إنه يمتلك عدة مزايا تبرر هذا الثمن المرتفع.

وقالت صحيفة المال نيوز التي أوردتالخبر، إن "هورايزون"  يعيش في جنوب أفريقيا ويتميز بأنه يخلو من الأمراض ولاسيما السل الذى يصيب معظم الحيوانات البرية فى القارة السمراء، كما أنه يملك أفضل الجينات الوراثية في العالم.

ميزة أخرى يتمتع بها هذا الجاموس، رفعت قيمته في عيزن الأغنياء، وهي امتلاكه لأعرض القرون بين الحيوانات البرية، ما يساعد الصيادين على استخدامه لاضطياد حيوانات أخرى بسهولة، وهي رياضة يفضلها مليارديرات أفريقيا، ومنهم يوهان روبرت المسئول عن صناعة المجوهرات بشركة ريتشمونت العالمية منتجة ساعات ونظارات "كارتييه" المشهورة، وسيريل رامافوزا نائب رئيس جنوب أفريقيا .

وتصل المسافة بين طرفي قرن هذا الجاموس إلى 55 بوصة ( متر و 38 سم ) .

"هورايزون" مملوك لأربعة رجال أعمال أفارقة منهم بيتر بيلينجهام الذى اشترى مؤخرا 25 % من الجاموس بحوالي 44 مليون راند ( 2.8 مليون دولار).

و كان أغنى فحل جاموس سابقا اسمه "ميسترى" أو السر الغامض وبلغ سعره 40 مليون راند، وتتسع المسافة بين قرنيه إلى 53 بوصة وكان خاليا أيضا من الأمراض واشتراه فى عام 2013 مجموعة من المليارديرات   .

ويشترى مليارديرات جنوب أفريقيا مثل هذه السلالة من الجاموس لأن هورايزون يعطى لكل واحد من ملاكه الأربعة 10 جاموسات قادرة على زيادة قطعانهم من خلال إنجاب أعداد كبير من الذكور بنفس القرون العريضة التى يحتفظون بها و تساعد صياديهم على صيد الحيوانات .

 ومع ذلك فقد انخفضت أسعار الجاموس فى جنوب أفريقيا العام الماضى ليصل متوسط ثمن الواحدة منها حوالى 335 ألف راند فقط ( 22 ألف دولار)!