أعلن "التيار الشعبي" الذي يتزعمه المرشح الرئاسي المصري الخاسر، حمدين صباحي، عزمه البدء غدا الأحد في إجراءات تأسيس حزب سياسي جديد يحمل اسمه، تزامنا مع الذكرى الثانية لتأسيسه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للتيار، ظهر اليوم السبت، بأحد فنادق القاهرة، والذي لم يشهد حضور مؤسس التيار، حمدين صباحي.

وقال عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق وأحد الوكلاء المؤسسين بحزب التيار الشعبي، إن "التيار، خرج من رحم الثورة المصرية، إلا أن هناك أسبابًا عديدة أدت إلى تأخر إعلان حزبه خلال الفترة الماضية".

وأوضح حلمي، أن "شباب مصر، يستحق أن يكون له تجربة خاصة يديرها ويضع لوائحها، وأن يجدوا فرصة للتعبير عن أنفسهم بطريقة شرعية قانونية، من خلال تنظيم كبير يحتويهم".

 بدوره، قال عماد حمدي، المتحدث الرسمي باسم الحزب المزمع تأسيسه، إن "الوثيقة السياسية للحزب، تنطلق من إيمانه بأنه حزب ليس له أيديولوجية محددة، ولكن لديه برنامج يتولد من مطالب ثورتي 25 يناير/ كانون الثاني 2011، و30 يونيو/ حزيران 2013".

وأوضح أن "للحزب انحيازا اجتماعيا معروفا لمصالح الطبقات الفقيرة، والإعلاء من قيمة الحرية والديمقراطية والحريات الفردية، بالإضافة إلى أنه يدعو إلى تعزيز الاستقلال الوطني ويدعو لبناء نظام عربي جديد، في القلب منه القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن الحزب سيسعى بعد تأسيسه إلى أن يكون إضافة قوية للمعارضة المصرية في الفترة القادمة.

من جانبه، قال حسام مؤنس، أحد الوكلاء المؤسسين للحزب، إن "مؤتمر تأسيس التيار الشعبي فرصة لتذكر شهداء الثورة"، مضيفاً "كما أنه علينا تذكر شباب الثورة الموجودين في السجون".

حمدين صباحي، الذي تغيب عن حضور المؤتمر الصحفي، رغم تأكيدات بحضوره، أعلن دعمه لتأسيس الحزب الجديد.

وقال صباحي، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع (تويتر) اليوم، "كل التحية والدعم لشباب التيار الشعبي في بناء حزب قوي يعبر عن الثورة ويضيف للقوى الديمقراطية ويسعى لوحدتها".

وتابع "آن للشباب أن يستلم القيادة".

وكان التيار الشعبي، دعا في بيان له، نشره أمس على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، الراغبين في عمل توكيلات لحزب "التيار الشعبي" بالبدء في تحرير التوكيلات بمكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية بدءا من يوم الأحد 21 سبتمبر/ أيلول الجاري".

كما دعا التيار في بيانه، إلى "المشاركة على هاشتاغ "حزبي التيار الشعبي"، وإرسال صور تحرير التوكيلات عبر الرسائل إلى الصفحة الرسمية للتيار".

والتيار الشعبي، بحسب بيان تأسيسه، في 21 سبتمبر/ أيلول 2012، هو تيار يجمع كل المصريين برئاسة صباحي، تحت شعار عيش وحرية وعدالة اجتماعيه وكرامة إنسانية، ويسعى إلى تحقيق التوازن في موازين القوي السياسية المصرية.

وخسر حمدين صباحي الانتخابات الرئاسية الأخيرة في مصر أمام منافسه الوحيد عبد الفتاح السيسي، الذي حصل على 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في انتخابات بلغت نسبة المشاركة فيها 47.45%، وهي النسبة التي شككت بصحتها المعارضة وصباحي.