انتخب أستاذ القانون الدولي العام بالجامعة التونسية هيكل بن محفوظ في منصب قاض بالمحكمة الجنائية الدولية للعُهدة 2024-2033، ليكون بذلك أول عربي يشغل هذا المنصب، وفق ما أعلنت عنه الخارجية التونسية.

وقالت الخارجية التونسية، الأربعاء، إن ذلك تم "خلال الانتخابات التي جرت بنيويورك بمناسبة أشغال الدورة 22 لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي المنشأ للمحكمة والذي انضمّت إليه تونس سنة 2011".

وذكرت أنه "بهذا الانتخاب يصبح الدكتور هيكل بن محفوظ أول قاض عربي لدى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك منذ بدء سريان عمل هذا الجهاز القضائي الدولي سنة 2002".

واعتبرت أن "هذا النجاح  يمثّل اعترافا بالكفاءة العالية للمترشّح التونسي وثمرة لحملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر بتونس وبالخارج، سهرت عليها وزارة الشؤون الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والدائمة بالخارج، بدعم عدد من الهياكل الوطنية المعنية، وبإشراف السلطات العليا للبلاد".

وأضاف المصدر ذاته أن انتخاب بن محفوظ في هذا المنصب يترجم التزام تونس "الثابت والأصيل بنظام روما الأساسي وبالأهداف والقيم النبيلة التي جاء بها من أجل تحقيق العدالة الجنائية الدولية لضحايا الجرائم الأكثر خطورة والتي تمسّ المجتمع الدولي بأسره، والمُتمثّلة في جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان، ومنع ارتكابها مجددا".

وانضمت تونس إلى المحكمة الجنائية الدولية سنة 2011 وهي بذلك أول بلد من شمال أفريقيا والرابع عربيا الذي ينضم إلى هذه الهيئة القضائية الدولية التي تم إنشاؤها سنة 2002، وفق الوزارة.

وبن محفوظ أستاذ القانون الدولي العام بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس (جامعة قرطاج) ومدير مركز البحث في القانون الدولي والأوروبي والعلاقات المغاربية الأوروبية بنفس الكلية، كما جاء في وثيقة ترشيحه.

وبدأ بن محفوظ الحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي الإنساني من جامعة قرطاج حياته المهنية في عام 1996 كمدرس مساعد ثم تم قبوله كأستاذ مساعد (2006) قبل أن يتدرج في المناصب.