عقد مركز الدراسات الإستراتيجية والدبلوماسية بالشراكة مع المركز التركي للدراسات السياسية والإقتصادية والإجتماعية "سيتا", اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2016, مؤتمرا أكاديميا في تونس لمناقشة السياسة التركية وآفاق التعاون مع دول المغرب العربي، وخاصة إزاء الملف الليبي نحو إرساء شراكة تونسية تركية لدعم ليبيا.

وشارك في أشغال المؤتمر باحثون وسياسيون وديبلوماسيون أتراك وتونسيون وليبيون.

وقال رضا البوكادي السفير التونسي السابق بليبيا, في تصريح خاص بـ "بوابة إفريقيا الإخبارية" إن المؤتمر تطرق إلى تشريح الوضع في ليبيا نحو محاولة إيجاد مقاربات ومخارج للأزمة في هذا البلد عبر دفع الليبيين إلى تفعيل مصالحات حقيقية تجمع كافة الأطراف.

وأضاف البوكادي أن المؤتمر تباحث كذلك مسألة تعزيز التنسيق بين تونس وتركيا بهدف إيجاد تسويات للأزمة الليبية.

من جانبه, قال الباحث في الشأن الليبي بشير الجويني لـ "بوابة إفريقيا الإخبارية" إن المؤتمر تباحث إمكانية إرساء شراكة تونسية تركية ليبية ذات أبعاد سياسية أمنية وإقتصادية من أجل توحيد الجهود للتصدي للهجرة غير الشرعية وتهريب الأسلحة والإرهاب وغيرها.

وأكد الجويني أن أشغال المؤتمر انف الذكر تناولت ضرورة توحيد الجهود التونسية التركية من أجل دفع الفرقاء الليبيين إلى تفعيل توافقات أو تقديم تنازلات لإنهاء الأزمة في بلدهم.

أما الأكاديمي التونسي أيمن البوغانمي, فأوضح في تصريح لـ "بوابة إفريقيا الإخبارية" أن المؤتمر دعا بإلحاح دول الجوار إلى لعب دور أكبر في حلحلة الأزمة الليبية, مشيرا إلى أن دول الجوار الليبي لم تضغط بما فيه الكفاية لتفعيل الإتفاق السياسي الموقع بين الفرقاء الليبيين لإنهاء الأزمة العاصفة التي يشهدها هذا القطر.