من المقرر أن تتسلم تونس 8 مروحيات مقاتلة من طراز بلاك هوك من الولايات المتحدة في العام الجاري، لتعزيز قدراتها في مكافحة المسلحين، على ما صرح مسؤول الخميس.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع، بلحسن الوسلاتي إلى إذاعة "شمس أف أم أن" أن الطائرات ستصل في "النصف الثاني من العام 2015".

وقال إن الصفقة تتعلق بـ"طائرات هليكوبتر تنقل الجنود وتشن عمليات هجومية"، مضيفاً أنه "من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في مجال مقاومة الإرهاب".

وشهدت تونس تصعيدا في التطرف منذ الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي في 2011. ويشن الجيش التونسي منذ 2012 حملة عسكرية واسعة على مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي في سلسلة جبل الشعانبي النائية قرب الحدود الجزائرية.

لكن الحملة البرية والجوية فشلت في طرد المسلحين، وسط شكاوى متكررة من القوات المسلحة بخصوص نقص المعدات اللازمة للقضاء على التهديد.

وقتل العشرات من عناصر الشرطة والجيش أو أصيبوا في هجمات نسبت إلى مسلحين في منطقة الشعانبي. وفي أغسطس، أعلن الرئيس آنذاك المنصف المرزوقي أثناء زيارة إلى واشنطن أن بلاده طلبت 12 مروحية بلاك هوك من الولايات المتحدة، لصد خطر المسلحين.

وأضاف آنذاك أن تونس ستنتظر عامين أو ثلاثة قبل تسلم المروحيات بسبب كلفتها المرتفعة.