انضمت تونس، اليوم الأربعاء 18 جويلية 2018، رسميا للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا) لتصبح العضو العشرين في المنظمة.

ووقّع وزير الشؤون الـخارجية خميس الجهيناوي، بصفته ممثّلا لرئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وبحضور وزير التجارة عمر الباهي، معاهدة انضمام تونس للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي خلال انعقاد القمّة العشرين لرؤساء دول وحكومات "الكوميسا" بالعاصمة الزمبية لوساكا.

وتخوّل هذه العضوية لتونس بصفة آلية الانضمام إلى منطقة التبادل الحرّ الثلاثية المتكوّنة من السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا) ومجموعة الشرق الإفريقي ومجموعة تنمية الجنوب الإفريقي، وهو تكتّل يضمّ حوالي نصف عدد بلدان القارة ويتمتّع بإمكانيات كبرى لدعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإفريقية.

وكتب الشاهد تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" منوها فيها بالخطوة وقائلا: "بعد عامين من المفاوضات، اليوم انضمّت تونس رسميا إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (مجموعة كوميسا) الذي يضمّ حوالي 500 مليون ساكن ويبلغ مجموع ناتجه الخام 800 مليار دولار وتصل المبادلات التجارية فيه إلى حدود 250 مليار دولار".

وأكد الشاهد أن هذا الانضمام سيفتح أمام الصادرات التونسية أسواقا كبيرة، وذلك عبر تخفيض كبير في الحواجز الديوانية أمام البضائع التونسية، الشيء الذي سيرفع في قدرتها التنافسية.

 كما اعتبر الشاهد أن هذه المصادقة ستساعد على استقطاب جزء من الاستثمارات الموجّهة لهذه المنطقة نحو تونس وكل هذه النقاط سوف تكون حافزا إضافيا لدعم التصدير، وبالتالي تسريع نسق النموّ وخلق مواطن الشغل.