تشارك تونس في المؤتمر العربي للطاقة في نسخته 12 تحت شعار "الطاقة والتعاون العربي" الذي تحتضنه العاصمة القطرية الدوحة، يومي 11 و12 ديسمبر الجاري.

ويبحث المؤتمر التطورات الدولية في أسواق الطاقة وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي والجهود لمواجهة تحديات أمن الطاقة وقضايا الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة، وفق ما جاء في بيان لوزارة الصناعة والمناجم التونسية أمس الاثنين.

ويسجل المؤتمر الذي يجري بإشراف رئيس المؤتمر ووزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي، حضور عدد من وزراء الطاقة والنفط بالدول العربية على غرار ليبيا ومصر والعراق والكويت والأردن والجزائر والسعودية ولبنان وغيرها إلى جانب الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

وتسعى الاستراتيجية الوطنية التونسية، أساسا، إلى تعزيز مجهودات النجاعة الطاقية في كافة القطاعات ومختلف الأوساط لمزيد التحكم في الطلب على الطاقة ومزيد الاهتمام بتغيير السلوكيات الاستهلاكية وتحسين الرصانة الطاقية، بهدف تخفيض الاستهلاك والعمل على تنويع مزيج الطاقة والحد من الاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء عبر إدراج الطاقات المتجددة على أوسع نطاق ممكن، بحسب المصدر ذاته.