تتجه النية في تونس الى احداث منصب جديد وهو نائب رئيس الحكومة ليساعد رئيس الحكومة على تنفيذ الصلاحيات التي منحها له الدستور الجديد ( 2014 ) رغم أن فصله 89 لم ينص على خطة نائب لرئيس الحكومة ونص على أن الحكومة تتكون من " رئيس ووزراء وكتاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتي الخارجية والدفاع  " .

وحسب المصادر التي تحدثت الى بوابة افريقيا الاخبارية فان التفكير في احداث خطة نائب رئيس حكومة جاء بعد مرض رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد ودخوله للمستشفى العسكري في مناسبتين خلال 15 يوما وتضخم الحديث عن اقالته أو استقالته ، قبل آن يؤكد المستشفى العسكري والناطق الرسمي باسم الحكومة بأن صحة الحبيب الصيد تسمح له بممارسة مهامه بشكل طبيعي .

التعيين الجديد سيجنب الحكومة التفكير في تغيير الصيد في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد اقتصاديا وأمنيا واجتماعيا ولكنه يتيح للصيد إيجاد مساعد يتقاسم معه المهام والصلاحيات الثقيلة التي يحملها .

ووفق مصادرنا فان عدة أسماء مرشحة للمنصب الجديد أبرزها محمد غماض ، وهو رجل اعمال يعيش في الغالب في الخارج و ينشط في السياحة الطبية وعاد الى تونس بعد ثورة يناير  2011 ليؤسس حزب الكرامة والديمقراطية ، الذي سرعان ما تلاشى رغم أن غماض قدم ترشحه للانتخابات الرئاسية 2014  وتم رفض ترشحه.