تنطلق اليوم الجمعة الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد الذي تتواصل فعالياته الى غاية يوم الخميس القادم . ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيكون تحت إشراف وزير الثقافة مراد الصكلي برنامجا تنشيطيا متنوعا، لفرقة علاء الدين للتنشيط الخارجي بإشراف الفنان محمد نوير،
وسيتم بالمناسبة  تكريم ثلة من رواد وأعضاء فرقة مدينة تونس للتمثيل في تفاعل من إدارة المهرجان مع الإحتفال بستينية الفرقة التي احتضنت الممثل والمخرج علي بن عياد و ساهمت في سطوع نجمه من خلال عدد من أعماله الخالدة  مثل "يارما "و "ثورة صاحب الحمار" و "مراد الثالث" و "كاليغولا" و "الماريشال"... .
ومن بين الممثلين الذين سيتم تكريمهم نجد كلا من  المنجي التونسي  و صالح الرحموني ووفاء سالم وعبد العزيز المحرزي وأنيسة لطفي ومحمد كوكة وعبد المجيد الأكحل وحبيبة السوسي.
ويتضمن المهرجان  عددا من العروض المسرحية منها  " أحوال " من إخراج محمد كوكة و" الباش " للمخرج " صالح حمودة "، ومسرحية " الجميلة و الوحش " للمخرج " حاتم المرعوب " و " علي بن غذاهم " لصابر الحامي " و " الماكرون " في حين تم إلغاء عرض مسرحية " ريتشارد الثالث " لجعفر القاسمي في الإختتام ،
وتنظم إدارة المهرجان، منتدى فكريا حول «مسرح الهواية ، الآن وغدا» يومي السبت و الأحد بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي و الثقافي ببئر الباي . و ذلك هذا في إطار تفتح المهرجان على المحيط الطلابي و الجامعي كما تمت برمجة مداخلات مهمة ، حيث سيقدم الدكتور محمود الماجري مداخلة بعنوان « قراءة في راهن مسرح الهواة في تونس»، وستكون مداخلة الدكتور محمد مسعود ادريس حول « مسرح الهواة ، بدايات الوجود والممارسة » أما « المسرح المدرسي ..البحث عن الهوية » فهو عنوان مداخلة المسرحي حمادي المزي وسيتحدث الدكتور محمد المديوني عن '' المسرح الجامعي مساهما في تأسيس المسرح التونسي الحديث''.
ويتضمن برنامج المهرجان سلسلة عروض لخمس جمعيات مسرحية هاوية ،وهذه المسرحيات هي" مراحيل " لجمعية عمر خلفت بتطاوين و  " البخّارة " لجمعية النضال المسرحي و" خنار" لجمعية النجم التمثيلي بقفصة وة "أنطيقون" لجمعية نيابوليس للفنون و" ألم " لجمعية مسرح نور .
كما تمت برمجة مسابقة تساهم فيها المدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية بولاية بن عروس إحدى ولايات إقليم تونس العاصمة .