توقع مسؤولون مصريون أن تبدأ مصر في جني ثمار حملات اعلانية أطلقتها خلال الفترة الماضية بالدول العربية، عقب شهر رمضان، لكنهم أكدوا أن المعدلات لن تكون كبيرة، رغم الحملات التي صاحبتها دعوات بعض الأمراء العرب رعاياهم لزيارة مصر.

قال مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة، إنه رغم  الحملات الاعلانية التي أطلقتها بلاده، ودعوة بعض الأمراء العرب رعاياهم لزيارتها، لن تكون هناك زيادة في معدلات السياحة العربية الوافدة إلي مصر بنسبة كبيرة خلال موسم الصيف، خاصة خلال شهر رمضان.

وأطلقت وزارة السياحة المصرية، حملات إعلانية، خلال الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، كما دعا بعض الأمراء العرب رعاياهم لزيارة مصر، للمساهمة في عودة السياحة العربية إلي مصر.

وأضاف سليم في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أنه غالبا ما تكون هناك أزمة في رحلات الطيران (الشارتر) الغير منتظم، لنقل السائحين العرب الراغبين في السفر خلال شهر رمضان إلي مصر، لتسيير معظم رحلات شركات الطيران لنقل المعتمرين إلي الأراضي السعودية لأداء العمرة".

وتوقع وكيل وزارة السياحة، أن تشهد السياحة العربية تحسنا عقب إجازات عيد الفطر المبارك، لكن ليس بنسبة كبيرة.

وقال إن وزارة السياحة المصرية، ستنظم العديد من المهرجانات والفعاليات السياحية خلال الشهر الكريم، بصفة أسبوعية بحديقة الأندلس، وسيتم دعوة بعض السفراء العرب، كأحد عناصر الجذب السياحي للسائحين العرب.

وأضاف سليم، أن دعوة الأمراء والأثرياء العرب مواطنين بلادهم إلي زيارة مصر، نابعة من انسجام حكومات الدول العربية مع الحكم الحالي في مصر.

وقال إن هذا الانسجام سيكون له مردود إيجابي علي الاستثمارات والسياحة العربية في مصر، لكن ذلك مرتبط باستقرار الأوضاع السياسية والأمنية في مصر خلال المرحلة المقبلة.    

وبلغ عدد السائحين العرب الوافدين إلى مصر نحو 1.7 مليون سائح خلال عام 2013، مقارنة بنحو 2.2  مليون سائح خلال 2012.

وقال أحمد شكري وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة المصرية، إن بلاده تستهدف تدريجيا استعادة معدلات السياحة العربية التي حققتها خلال عام 2010.

 وتمثل السياحة العربية نحو 20% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة إلي مصر، وبلغت نحو 2.9 مليون سائح عام 2010.

وأضاف شكري في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، إن مردود الحملات الإعلانية التي أطلقتها وزارة السياحة المصرية خلال الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، سيكون أثره الإيجابي محدود في جذب السائحين العرب، خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

وتوقع وكيل وزارة السياحة، أن تساهم هذه الحملات في استعادة ما بين 10% إلي 15% من أعداد 2010.

وقال إن الوزارة ستسير رحلة طيران مباشرة من عمان بدولة الأردن إلي الغردقة بالبحر الأحمر (شرق مصر) أسبوعيا خلال الشهر الجاري.

وأطلقت وزارة السياحة المصرية حملة "وحشتونا"  (اشتقنا إليكم) الشهر الماضي، تتضمن برامج تحفيزية بأسعار تبدأ من 400 دولار للرحلة شاملة الإقامة مع خدمات النقل، وتسيير 18 رحلة طيران منتظم من الغردقة (شرق مصر) وشرم الشيخ (شمال شرق مصر)، بواقع رحلتين أسبوعيا من الغردقة إلي جدة، ورحلتين من الغردقة إلي مدينة الرياض، ورحلتين من الغردقة إلي الكويت.

وقال إلهامي الزيات القائم بتسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن دعوة الأمراء والأثرياء العرب رعاياهم لزيارة مصر، بادرة طيبة من الدول العربية، وستساهم في عودة السياحة العربية إلي مصر.

وأضاف في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن عودة السياحة العربية ستكون عقب إجازات عيد الفطر المبارك، وأن شهر رمضان لن يشهد إقبالا كبيرا من العرب علي المقاصد السياحية المصرية.

وقال عادل عبد الرازق، عضو اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن الحركة السياحية الوافدة من السوق العربي لن تتخطي نسبة 10% من إجمالي السياحة الوافدة إلي مصر هذا العام.

وأضاف  في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن نشاط الحركة السياحية الوافدة إلي مصر، متوقف علي توفير طريقة سهلة للوصول إلي المقاصد السياحية المصرية من خلال الطيران (الشارتر) الغير منتظم.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر بنسبة 30% خلال الربع الأول من العام الجاري، عن نفس الفترة من العام المنقضي، وتراجعت الإيرادات بنسبة 43% لتصل إلي 1.3 مليار دولار.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.8  مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.