قال مسؤولون وعاملون بقطاع السياحة المصري، إن نسبة الإشغالات السياحية بفنادق شرم الشيخ بجنوب سيناء(شمال شرق مصر)، والغردقة بالبحر الأحمر (شمال شرق مصر)، ستنخفض  بنسبة تتراوح بين 15 إلي 20% بسبب تراجع حجوزات المصريين مع بداية العام الدراسي الجديد في مصر.ويبدأ العام الدراسي في مصر، غدا، السبت، بالمدارس الحكومية والخاصة.

وقال مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة المصرية، إن نسبة الإشغال ستنخفض بنسبة تتراوح بين 15 إلي 20% بفنادق شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر)، والغردقة بالبحر الأحمر (شرق مصر)، مع بداية العام الدراسي الجديد في مصر، لتراجع حجوزات المصريين خلال الفترة المقبلة.

وأضاف سليم في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن المصريين مثلوا نحو 30 إلي 35% من الإشغالات السياحية بشرم الشيخ بجنوب سيناء  والغردقة بالبحر الأحمر ، في فترة الذروة خلال شهري يوليو/تموز، وأغسطس/آب الماضيين.ولم يفصح وكيل وزارة السياحة المصرية، عن عدد المصريين الذين زاروا المدينتين خلال الشهرين الماضيين.

وقال سليم إن الحركة السياحية لن تتأثر بشكل كبير بانخفاض أعداد المصريين في شرم الشيخ والغردقة، نظرا لزيادة الأعداد السياحية الوافدة من الدول الأجنبية للمدينتين خاصة من روسيا وإنجلترا وألمانيا خلال سبتمبر/أيلول الجاري.وأضاف سليم، أن الإشغالات في شرم الشيخ تبلغ حاليا نحو 77% في حين تصل إلي 80% في الغردقة، يمثل الأجانب نحو 60% منهم.

وقال إن نسبة الإشغالات بالقاهرة بلغت نحو 30%، يمثل العرب منهم نحو 20%، في حين تبلغ نسبتها في الأقصر وأسوان نحو 10% مقارنة بنحو 3% خلال نفس الفترة من العام الماضي.وأضاف وكيل وزارة السياحة المصرية، أن العرب مثلوا نسبة كبيرة خلال موسم الصيف الحالي، وستتراجع أعدادهم أيضا مع بدء العام الدراسي في الدول العربية.

وقال تامر نبيل، نائب رئيس غرفة الفنادق المصرية بالبحر الأحمر، إن نسبة الإشغال بفنادق البحر الأحمر(شرق البلاد) تراوحت بين 80 إلي 85% بفضل حجوزات المصريين خلال الفترة الماضية.وأضاف في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن المصريين مثلوا في بعض الأوقات نحو 35% من إشغالات الفنادق بالبحر الأحمر، في حين بلغت إشغالات الأجانب نحو 30%، بينما مثل العرب نحو 15%.

وقال نائب رئيس غرفة الفنادق المصرية، إن الإشغالات ستنخفض بمجرد بدء العام الدراسي في مصر، متوقعا عودة ارتفاع نسبتها إلي نحو 85% بالغردقة خلال أجازات عيد الأضحى.وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر بنسبة 23.7 %  خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

 وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.وقال هاني سليمان، أمين عام غرفة الفنادق المصرية بجنوب سيناء، إن نسبة الإشغال بفنادق شرم الشيخ (شمال شرق مصر) ستنخفض بنسبة 15% مع بداية العام الدراسي في مصر.وأضاف سليمان في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن السياحة ارتفعت في شرم الشيخ بفضل المصريين والعرب خلال الفترة الماضية.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.