قال اللواء كامل الوزيري رئيس اللجنة الهندسية لمشروع حفر قناة السويس الجديدة، إن نواتج  أعمال الحفر الجاف بالمشروع بلغت نحو 60 مليون متر مكعب من الرمال، منذ بداية تنفيذه في 5 أغسطس/أب الماضي.

وتمثل نواتج  أعمال الحفر الجاف بالمشروع حتي أمس الإثنين نحو 24% من أعمال الحفر الجاف بالمشروع،  وتصل  نواتج أعمال الحفر الجاف والتكريك في المشروع  نحو نصف مليار متر مكعب من الرمال، منها 250 مليون متر مكعب نواتج أعمال الحفر الجاف، والباقي نواتج أعمال التكريك.

وأعمال التكريك هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة. وأضاف الوزيري، في تصريحات صحفية، أن عدد الشركات العاملة في أعمال الحفر الجاف في المشروع ارتفع الى 71 شركة.

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (8.4 مليار دولار).

وقال رئيس اللجنة الهندسية لمشروع حفر قناة السويس الجديدة، إن معدلات الحفر اليومية ارتفعت من مليون متر مكعب يوميا إلى1.346 مليون متر مكعب يوميا، وأن هناك تقدم في اعمال الحفر بالقطاعات الثلاثة التي تتم بها الأعمال.

واضاف، أن اعمال التكريك بدأت صباح اليوم الثلاثاء بقناة الاتصال في  القطاع الاوسط والواقعة بالكيلو 67.5 في مشروع قناة السويس الجديدة وذلك بعد انتهاء اعمال الحفر الجاف بها حيث انتقلت الكراكة "الصديق "الى الموقع لبدء العمل فيها، بالإضافة لإعمال التكريك التي تتم بمدخلي  القناة الشمالي والجنوبي واعمال التوسعة والتعميق التي تتم في البحيرات المرة .