توصل باحثون بريطانيون إلى خوارزمية دقيقة جدا يمكنها فحص شبكية العين وتحديد عمرها، ما قد يساعد الأطباء على تحديد من "يشيخون بسرعة" وبالتالي يكونون عرضة للموت المبكر.

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في "المجلة البريطانية لطب العيون"، تستطيع الخوارزمية تحديد عمر الشخص البيولوجي الحقيقي بغض النظر عن عمره.ولا يعني التقدم في العمر أن الجسد يتقدم بنفس المستوى، إذ تختلف درجات التراجع الجسدي للناس بنسب متفاوتة.

وتمكن الخوارزمية من قياس نسبة شيخوخة الشخص اعتمادا على حالة شبكية عينه وهو ما يحدد العمر البيولوجي.وبفضل التقنية الجديدة، يمنح فحص الشبكية لمحة عن صحة الشخص ومدى تدهورها و التنبؤ بعدد السنوات في حياته.

العيون الراقصة"... هل نجح الأطباء في علاج هذه الحالة المستعصية؟ | صحة | عرب  48

وأخضع الباحثون حوالي 47 ألف شخص لتجربة في بريطانيا، توفي 1871 منهم بعد عقد من الزمن، وكان أغلب المتوفين ممن كانت شبكيتهم لدى الفحص تبدو أكبر سنا.

وفي حال أكدت الخوارزمية أن شبكية العين لشخص ما أكبر بسنة من عمره الفعلي فإن خطر الوفاة لأي سبب  يرتفع خلال 11 سنة القادمة في حياته.

ورغم أن نتائج البحث رصدية فقط إلا أنها تدعم الأدلة المتزايدة على أن شبكية العين حساسة للغاية لأضرار الشيخوخة. لأنها نسيج من الأوعية الدموية والأعصاب، لذلك تعطي لمحة عن صحة الأوعية الدموية وصحة الدماغ.

وتدعم نتائج الدراسة الدراسات السابقة التي تشير إلى أن الخلايا الموجودة في مؤخرة العين البشرية يمكن أن تساعد في التنبؤ بظهور أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وعلامات الشيخوخة الأخرى.