نقل موقع "24" الإماراتي عن مصادر وصفها بأنها "قريبة الصلة من فصائل الإسلام السياسي" بأن هناك معسكراً لتدريب العناصر الجهادية والإخوانية بالسودان، يتم خلاله تدريب تلك العناصر على أعمال استخدام السلاح والعمليات الإرهابية.

وذكرت المصادر أن "السودان تُعد نقطة ارتكاز كبيرة لجماعات التيار الإسلامي والتنظيم العالمي لجماعة الإخوان الإرهابية، فهي نقطة التقاء لتلك الجماعات، حيث تتلقى تدريبات هناك، ويتم نقلهم بعد ذلك إلى الدول المختلفة لتنفيذ العمليات الإرهابية" وفق اما نقل الموقع.

ولفتت إلى أن "عناصر الإخوان بالسودان مورد أساسي للذخائر والأسلحة إلى عناصر التنظيم كافة في العالم إلى جانب ليبيا"، مؤكدين على أن "السودان كانت وما تزال تمثل خطراً على الجنوب المصري، نظراً لحالة الحشد التي تمثلها الجماعة هناك".

وذكرت المصادر أن "تلك التدريبات تتم بقيادة شخص يُدعى محمد البحيري، الذي يعد قيادياً إخوانياً، ويمثل طرفاً هاماً في تدريب عناصر الجماعة والجماعات الجهادية بالسودان".

وأضافت المصادر "تمويل الجماعات في السودان يعتمد بصورة مباشرة على الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن الاعتماد على توريد البترول بصور غير شرعية، وعمليات غسيل الأموال، كما أن جماعة الإخوان في السودان تساهم بالتسهيلات اللوجستية لباقي عناصر التنظيم".

وتابعت المصادر "هناك إشكالية في تحديد عدد العناصر المشاركة في تلك التدريبات بالمعسكر الجهادي الإخواني بالسودان، غير أنها تقدر بالآلاف، نتيجة للتواجد الكثيف لأرباب التيار الإسلامي من الإخوان وغيرهم من الجماعات الإسلامية مثل القاعدة وغيرها" وفق ما ذكر الموقع.