أوضحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD)، أن مهاجرين يتعرضون للتمييز خلال التقدم لطلبات عمل في عدة دول، تأتي في مقدمتها ألمانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا.

وأظهرت المنظمة في تقرير أعدته حول وضع المهاجرين المعرضين لسياسة التمييز، خلال بحث شامل تضمن المهاجرين في 17 دولة، أن المهاجرين وأطفالهم يتعرضون لما وصفته بـ "تمييزخطير" لدى تقدمهم بطلبات للحصول على فرص للعمل، الأمر الذي يدفعهم إلى القبول بالعمل في ظروف سيئة، بالرغم من حصولهم على مؤهلات مساوية لتلك التي يحملها المرشحون الآخرون.

ويظهر التقرير أن ألمانيا تأتي في مقدمة الدول التي تمارس سياسة التمييز بحق المهاجرين الأتراك، وتليها بلجيكا التي تمارس التمييز بحق المهاجرين الأتراك والمغاربيين، وتأتي هولندا بالمرتبة الثالثة في ممارسة التمييز بحق المهاجرين الأتراك والمغاربيين، والسوريناميين ومهاجري جزر الأنتيل، بينما تأتي سويسرا في المرتبة الرابعة في تطبيق سياسة التمييز بحق المهاجرين الأتراك والألبان والبرتغال.

وأشارت نتائج التقرير أن مهاجري أميركا اللاتينية، يتعرضون لتمييز في الولايات المتحدة الأميركية، فيما يتعرض مهاجرو الأفارقة السود والصين للتمييز في بريطانيا، كما يتعرض مهاجرو أفريقيا الشمالية للتمييز في فرنسا، أما في فنلندا فإن المهاجرين الروس هم الأكثر تعرضا للتمييز، وفي كندا يتعرض المهاجرون الصينيون أكثر تعرضاَ للتمييز.