نشر موقع مهاجر نيوز –موقع أوروبي خاص بأخبار المهاجرين- تقريرا حول ارتفاع وتيرة المهاجرين المتجهين صوب أوروبا قادمين من ليبيا.

وقال موقع مهاجر نيوز في تقرير تابعته وترجمته بوابة افريقيا افخبارية، اعترض خفر السواحل الليبي أكثر من 430 مهاجراً من أوروبا في الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تفاقم الوضع في ليبيا وكيف يؤثر ذلك على المهاجرين واللاجئين.

وفقًا لبيان صادر عن خفر السواحل الليبي  تم اعتراض ما مجموعه 284 مهاجرًا في أربع عمليات منفصلة قبالة الساحل الليبي  بالقرب من مدن الزاوية والقربولي وأبو كمش والعاصمة الليبية طرابلس يوم الأربعاء الماضي.

وفي بيان منفصل أضاف خفر السواحل أنه اعترض قاربًا آخر على متنه 99 مهاجرًا قبالة بلدة خمس يوم الخميس الماضي. ومن بين هؤلاء المهاجرين امرأة حامل وضعت فيما بعد على متن سفينة خفر السواحل. تم نقل المرأة وطفلها إلى مستشفى في بلدة خمس بمجرد إعادتهم إلى ليبيا.

كما تم إيقاف قارب سادس على متنه 50 مهاجراً قبالة خمس يوم الجمعة وفقا لخفر السواحل. تم تسليم غالبية المهاجرين إلى السلطات في طرابلس ونقلوا إلى مراكز الاحتجاز.

قلق الأمم المتحدة بشأن وضع المهاجرين في ليبيا

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء الارتفاع الأخير في قوارب المهاجرين المغادرين من ليبيا. وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان يوم الخميس الماضي إنه خلال 48 ساعة  اكتشف ما مجموعه "تسعة قوارب على الأقل تحمل أكثر من 600 مهاجر على طريق وسط البحر المتوسط".

وقالت صفا مشلي المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة إن خمسة من القوارب التسعة أنقذتها سفن تديرها منظمتان غير حكوميتان - أوشن فايكنج وأوبن آرمز - وأُعيد أربعة آخرون إلى ليبيا. وفي غضون ذلك  وصل قارب عاشر على متنه 74 شخصًا إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية يوم الخميس.

وسلط البيان الضوء على حقيقة أن "هذا الارتفاع الواضح في المغادرة" جاء في الوقت الذي تواجه فيه طرابلس والمناطق المحيطة قصفًا متجددًا كجزء من الصراع المستمر في البلاد.

وقال فيدريكو سودا رئيس بعثة الوكالة في ليبيا في بيان "المنظمة الدولية للهجرة تشعر بقلق عميق بشأن سلامة المهاجرين المعرضين للاشتباكات والاتجار بالبشر وسوء المعاملة مع تدهور الوضع الأمني".

وأضاف "ليبيا ليست ميناء آمنًا؛ فهناك حاجة إلى آلية نزوح آمنة يمكن التنبؤ بها للمهاجرين الفارين من العنف وسوء المعاملة".

الفوضى مستمرة في ليبيا

لقد غرقت البلاد في حالة من الفوضى منذ أن أطاحت أحداث مدعومة من حلف شمال الأطلسي بالرئيس الراحل العقيد معمر القذافي في عام 2011. إن حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في ليبيا لا تسيطر على مجريات الأمور وسط وجود حكومة أخرى في الشرق ، يدعمها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. وشن الجيش الوطني الليبي هجومًا على طرابلس في 4 أبريل للقضاء على الميليشيات المنتشرة في العاصمة الليبية وتحالف حكومة الوفاق مع هذه الميليشيات.

يُفترض أن المئات من المهاجرين العالقين في ليبيا قد تم أسرهم أو موتهم كجزء من الاشتباكات المستمرة ، حيث وصل آلاف المهاجرين واللاجئين الفارين من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط إلى ليبيا في السنوات الأخيرة على أمل الوصول في النهاية أوروبا.

وتعاون الاتحاد الأوروبي مع خفر السواحل الليبي في محاولة لوقف معدل المعابر البحرية الخطرة ؛ ومع ذلك تعرضت السلطات الليبية بما في ذلك خفر السواحل في البلاد للهجوم مرارًا وتكرارًا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، خاصة بعد إعادتهم المهاجرين إلى الأراضي الليبية.

وتقول جماعات حقوقية مختلفة إن المهاجرين غالباً ما يتم احتجازهم في ظروف قاسية في مراكز الاحتجاز حيث يتعرضون للإيذاء على أيدي الجماعات المسلحة. من المعروف أن ما لا يقل عن 6الاف مهاجر محتجزون حاليًا في تلك المنشآت التي تديرها ميليشيات اتُهمت مرارًا وتكرارًا بالتعذيب والعبودية والاغتصاب وغيرها من الانتهاكات في العامين الماضيين.